الأسئلة الشائعة

 يخضع للزكاة كل نشاط يقصد به الكسب من مال أو عمل ، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  1. النشاط التجاري بجميع صوره بما في ذلك المتاجرة بالسلع و الخدمات.
  2. النشاط الاستثماري بجميع صوره بما في ذلك الاستثمار في الأوراق المالية سواءً أكانت طويلة الأجل أم قصيرة الأجل، داخلية أم خارجية، وكذا الاستثمار في السلع والخدمات والمساهمات التجارية.
  3. النشاط الصناعي بجميع صوره، ومن ذلك المصانع، والمعامل ، والورش.
  4. النشاط الخدمي بجميع صوره ، ومن ذلك الخدمات المالية ، والمهن الحرة، والحرف ، وأعمال التأجير ، والاستئجار ، والسمسرة ، والوكالات.
  5. الأنشطة المالية بجميع صورها ومنها الأنشطة المصرفية وأنشطة التأمين وأنشطة التمويل.

 

يخضع لجباية الزكاة كل من يمارس نشاطاً يقصد به الكسب من مال أو عمل الفئات التالية:
الأشخاص الطبيعيين السعوديين المقيمين في المملكة ومن يعامل معاملتهم من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
المنشآت السعودية المقيمة في المملكة عن حصص الأشخاص السعوديين ومن يعامل معاملتهم من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعن حصص الهيئات والمؤسسات الحكومية السعودية.

المنشأة ذات مسئولية محدودة رأس مالها 100,000 ريال حققت صافي ربح بمبلغ 30,000 ريال ، لديها قروض  بمبلغ  150,000 ريال و صافي أصولها الثابتة بمبلغ 80,000 ريال ، كيف يتم احتساب وعاء الزكاة لتلك الشركة؟
الطريقة المتبعة في الهيئة لإحتساب الزكاة للمنشآت ممن لديها حسابات نظامية هي (طريقة حقوق الملكية) و بموجبها يتم حسم الموجودات الثابتة من رأس المال مضافاً إليه ما حال عليه الحول من العناصر الدائنة في القوائم المالية , و بناءاً على ذلك فإن وعاء الزكاة لتلك المنشأة يتمثل في:-

رأس المال 100,000 ريال
قروض 150,000 ريال
صافي الربح 30,000 ريال
الإجمالي 280,000 ريال
يحسم صافي الأصول الثابتة 80,000 ريال
وعاء الزكاة 200,000 ريال
الزكاة الشرعية 5,000 ريال

 

طالما توفرت نية البيع قبل إتمام البناء لا يحق للمشأة حسم هذه الاراضي و ما عليها من بناء من وعائها الزكوي ، و في حال لم يتيسر لها عملية البيع فتقوم عند تمام الحول بقيمتها الحاضرة  و تخرج زكاتها.

الهيئة العامة للزكاة و الدخل هي الجهة المناطة بجباية الزكاة من المنشآت الخاضعة لها ، حيث تقوم الهيئة بإيداع مبالغ الزكاة في حساب مؤسسة النقد العربي السعودي الخاص بوكالة الوزارة لشؤون الضمان الإجتماعي للصرف منها على مستحقيها ، علماً بأن التبرعات لتلك المؤسسات الخيرية تعد من المصاريف جائز الحسم من وعاء الزكاة للمكلفين ممن يمسكون حسابات نظامية متى قدمت المستندات الثبوتية المؤيدة لها.

يتم حساب الزكاة على المستوردين الذين ليس لديهم دفاتر وسجلات نظامية وفق إقراراتهم ، وإذا كانت هناك معلومات أو قرائن لدى الهيئة تزيد على ما ورد في إقراراتهم فإن الهيئة تلجأ للتقدير ، وعند لجوء الهيئة للتقدير يطلب من المكلف تقديم إقرار بمشترياته الداخلية والخارجية (الاستيراد) وتطبق القاعدة الآتية متى ما أظهرت وعاءً أكبر من إقرار المكلف:
1-السنة الأولى
الوعاء الزكوي التقديري= رأس المال المقدر +  صافي ربح الإستيرادات حسب طبيعته
رأس المال المقدر = قيمة الإستيرادات ÷ 8
2-السنة الثانية
الوعاء الزكوي التقديري= رأس المال المقدر +  صافي ربح إستيرادات السنة الثانية حسب طبيعته
رأس المال المقدر =    (إستيرادات السنة الأولى + إستيرادات السنة الثانية)    ÷    8
                                                                    2
-السنة الثالثة
الوعاء الزكوي التقديري= رأس المال المقدر +  صافي ربح إستيرادات السنة الثالثة حسب طبيعته
رأس المال المقدر =    (إستيرادات السنة الأولى + الثانية + الثالثة)    ÷    8
                                                                  3        
4- السنة الرابعة و الخامسة
يتبع نفس الطريقة .

و ذلك مع مراعاة الآتي:-
-يُقدّر صافي ربح الاستيراد للعام بضرب إجمالي استيراد العام في النسبة المحددة لكل فئة من فئات الاستيراد وهي ثلاثة ونصف بالمئـة (3.5%) لمستوردي المواشي والأسماك الطازجة والخضار والفاكهة ، وسـبعة بالمئة (7%) للأرزاق ( القمح ،  الذرة ، الدقيق ، الشعير ، الدخن ، الأرز، السكر ، الفول، العدس ، السمن ، البن ، الزيوت ) ، وعشرة بالمئة (10%) لما عدا ذلك ، كما يقدر صافي ربح بواقع 15% للمشتريات الداخلية.
-إذا اتضح عدم وجود مشتريات داخلية وخارجية للمكلف في أي من السنوات، تعتبر مشتريات تلك السنة صفراً وتؤخذ في الحسبان عند استخراج المتوسط .        
- عند احتساب الوعاء الزكوي للمكلف المستورد ، يراعى الآتي :
أ- إذا كان الاستيراد مقابل عمولة محددة ، تتم المحاسبة عن هذه العمولة ، ويحاسب صاحب البضاعة الذي تم الاستيراد له عن هذه الاستيرادات بضمها لمشترياته وأخذها في الاعتبار عند تقدير رأس ماله وأرباحه.
ب- المنشآة التي لديها عقود توريد مع الدولة، تقدر زكاتهم بإضافة أرباح عقود التوريد أو أرباح المشتريات - أيهما أكبر- إلى رأس مال المكلف في سنة المحاسبة.
 ج- لا يخضع لهذه القاعدة من يقتصر استيراده على مواد خـام أو أصول ثابتة أو قطع غيارها لاستخدامها في نشاطه ، حيث يحاسب عن منتجه النهائي وفق القواعد المطبقة على النشاط الصناعي ، كما لا تطبق هذه القاعدة على الاستيراد العارض لمرة واحدة ، حيث تتم المحاسبة عن أرباح المكلف فقط طبقاً لنسبة ربح كل فئة من فئات الاستيراد.
د- لا يخضع لهذه القاعدة مستوردو العملات والسبائك الذهبية، وإنما تتم محاسبتهم على أساس رأسمالهم المثبت لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، وتقدر الأرباح بالاسترشاد بحالات المثل ممن لديهم دفاتر وسجلات نظامية.

 

يجب على الشركة القابضة والمنشآت التابعة لها المملوكة لها بالكامل ، سواءً كانت المنشآت التابعة مسجلة داخل المملكة أم خارجها ، وسواءً كانت هذه الملكية مباشرة أو غير مباشرة ، تقديم حسابات موحدة وإقرار زكوي موحد وتحاسب على أساس ما تظهره نتائجهما بوعاء زكوي واحد .

تقبل الهيئة محاسبة صغار المنشآت ممن لا يتطلب نشاطهم مسك دفاتر وسجلات نظامية بالأسلوب التقديري، حيث يصنف المكلف ضمن صغار المكلفين إذا توفرت فيه الضوابط التالية:
أ -أن لا يكون لديه أية استيرادات أو عقود.  
ب-أن لا تتجاوز عدد السجلات التجارية التي تزاول المنشأة العمل من خلالها عن خمسة.
ج-أن لا يتجاوز عدد العاملين لدى المنشأة (10) عمال وموظفين إذا كان نشاطه تجارياً فقط، و (30) عاملاً وموظفاً للأنشطة الأخرى المختلفة( مقاولات ، خدمات ، حرف ).
و إذا خرجت المنشأةمن تصنيف صغار المكلفين تتوقف معاملته ضمن فئة صغار المنشآت و يتوجب عليه إمساك دفاتر و حسابات نظامية.
علماً بأنه لا يندرج ضمن فئة صغار المنشآت حتى في حالة انطباق المعايير أعلاه أصحاب الأنشطة التالية:
-    تجار البيع بالجملة.
-    تجار الذهب و المجوهرات 0
-    معارض السيارات.
-    المصانع.
-    المؤسسات المالية وأعمال الصرافة 0
-    خدمات التعليم.
-    الفنادق و الشقق المفروشة.
-    الوكالات التجارية.
-    الأنشطة والمراكز الصحية.

تحسم كافة المصاريف العادية والضرورية اللازمة للنشاط سواءً كانت مسددة أو مستحقة وصولاً إلى صافي نتيجة النشاط بشرط توفر الضوابط الآتية:

  1. أن تكون نفقة فعلية مؤيدة بمستندات ثبوتية أو قرائن أخرى تُمكِّن الهيئة من التأكد من صحتها ولو كانت متعلقة بسنوات سابقة.
  2. أن تكون مرتبطة بالنشاط ولا تتعلق بمصاريف شخصية أو بأنشطة أخرى.

ألا تكون ذات طبيعة رأسمالية، وفي حالة إدراج مصروف ذو طبيعة رأسمالية ضمن المصروفات تعدل به نتيجة النشاط ويضم للموجودات الثابتة ويستهلك وفقاً للنسب النظامية.

 

يجوز للمنشآت المملوكة لنفس الشركاء ، والشركة القابضة والمنشآت التابعة لها المملوكة لنفس الشركاء تقديم إقرار زكوي موحد

تعد رواتب وبدلات صاحب المنشأة سواءً كانت مؤسسة فردية أو شركة أموال أو شركة أشخاص ، وكذلك المكافآت التي تدفع لرئيس ونائب رئيس وأعضاء مجلس الإدارة الشركاء في المنشأة ، من المصروفات التي يجوز حسمها بشرط أن تكون رواتب وبدلات صاحب المنشأة مسجلة في التأمينات الاجتماعية.

الإستثمارات تعالج زكوياً كما يلي :-
1--تحسم من الوعاء الزكوي الاستثمارات في منشآت داخل المملكة - مشـاركة مع آخـرين - إذا كانت تلك الاستثمارات تخضع لجباية الزكاة في المملكة ، فإن كان الاستثمار في تلك المنشآت لا يخضع لجباية الزكاة في المملكة فلا يحسم من الوعاء.
2- تحسم من الوعاء الزكوي الاستثمارات في منشآت خارج المملكة - مشـاركة مع آخريـن - بشرط أن يحتسب المكلف ضمن إقراره الزكوي الزكاة المستحقة عن هذه الاستثمارات وفقاً للقواعد المنصوص عليها في اللائحة الزكوية ويوردها للهيئة ، مع إرفاق حسابات مراجعة من محاسب قانوني معتمد في بلد الاستثمار ومصادق عليها من الجهات الرسمية ، فإن لم يلتزم باحتساب وتوريد الزكاة وفقاً لذلك فلا تحسم من الوعاء الزكوي.
3- لا يحسم من الوعاء الزكوي  الاستثمارات - داخلية أو خارجية - في سندات أو صكوك أو عملات أو ودائع أو معاملات آجلة سواءً أكانت قصيرة الأجل أم طويلة الأجل .

 

تعد الديون المعدومة من المصاريف التي يجوز حسمها طبقاً للضوابط الآتية:

  1. أن يكون قد سبق التصريح عنها ضمن إيرادات المنشأة في سنة استحقاق الإيرادات
  2. أن تكون الديون المعدومة ناتجة عن ممارسة النشاط.

       ج- أن تقدم المشأة شهادة من محاسبه القانوني تفيد شطب هذه الديون من الدفاتر بموجب قرار من صاحب الصلاحية.
       د-  ألا تكون الديون على جهات مرتبطة بالمكلف.
      هـ- إلتزام المنشأة بالتصريح عن الديون ضمن دخله متى تم تحصيلها.

 

المعيار الذي يحدد خضوع مواطني أو شركات دول مجلس التعاون الخليجي للضريبة أو الزكاة هو الإقامة ، فإذا كان الشخص الخليجي مقيماً بالمملكة ويمارس النشاط فيها يخضع للزكاة ، أما إذا كان غير مقيم بالمملكة وحقق دخلاً من خلال منشأة دائمة فيها أو من مصدر في المملكة فيخضع للضريبة.

واقعة البيع في هذه الحالة تكون قد تحققت وهي الواقعة المنشئة للضريبة ، وتحتسب الأرباح الخاضعة للضريبة بمقارنة التعويض المستلم عن الأصل المتنازل عنه بأساس تكلفتـه، مع العلم أنه لا يشترط في تحقيق الأرباح الرأسمالية أن يتم استلام القيمة البيعية نقداً طبقاً للفقرات (ح) و (ط) و (ل) من المادة التاسعة من النظام ، كما أن استلام القيمة البيعية على شكل عيني بصورة أسهم في الشركة يعتبر في حكم الاستلام النقدي ، وبالتالي فإن الأرباح الرأسمالية المتحققة نتيجة هذه الواقعة تخضع للضريبة وفقاً للنظام.

المادة الثانية عشرة من النظام الضريبي والمادة التاسعة من اللائحة التنفيذية تشترط لقبول المصروف للأغراض الضريبية أن يكون متعلقاً بالفترة الضريبية ، كما أن المادة السابعة عشرة من النظام حددت طريقة احتساب الاستهلاك ، وبالتالي فإن ما يحمل ضمن الإقرارات الضريبية هو مقدار الاستهلاك المحتسب وفقاً لنظام المجموعات المحددة في المادة السابعة عشرة من النظام وبالقدر المتعلق بالفترة الضريبية المقدم عنها الإقرار سواءً كانت فترة قصيرة أم طويلة .

يعتبر مصروف التأمين مصروفاً مباشراً ويجب تحديده على أساس فعلي حتى يجوز تحميله كمصروف على فرع المملكة سواءً دفع مباشرة لشركة التأمين غير المقيمة أو من خلال المركز الرئيسي .

إذا كانت الشركة تعمل من خلال وكيل غير مستقل ويتمتع هذا الوكيل بأي من الصلاحيات الآتية:
1-إجراء المفاوضات نيابة عن غير المقيم .
2-إبرام العقود نيابة عن غير المقيم .
3-أن يكون لديه رصيد من السلع في المملكة مملوكة لغير المقيم يلبي منها بانتظام طلبات العملاء نيابة عن غير المقيم .
فإن الشركة غير المقيمة في هذه الحالة يعتبر لها منشأة دائمة في المملكة وينطبق عليها ما ينطبق على المنشأة المقيم من أحكام ضريبية ، كما ينطبق ذلك على شركات التأمين غير المقيمة التي تعمل من خلال وكيل حتى لو لم يصرح للوكيل بالتفاوض وإنجاز العقود نيابة عن شركة التأمين غير المقيمة.
أما إذا كانت الشركة تعمل من خلال وكيل مستقل ولم تكن له أي من الصلاحيات المشار إليها أعلاه ، فإن الشركة غير المقيمة في هذه الحالة تخضع لضريبة الاستقطاع وفقاً لأنواع الدفعات والأسعار المحددة بالمادة الثامنة والستين من النظام والمادة الثالثة والستين من اللائحة التنفيذية .

لا يجوز لفرع الشركة الأجنبية الذي يعمل في المملكة من خلال منشأة دائمة تقديم إقرار ضريبي عن سنة مالية طويلة لأنه لا يوجد له عقد تأسيس في المملكة طبقاً لما تنص عليه الفقرة (1/ب) من المادة الثامنة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل .

على الشريك غير السعودي الطبيعي في شركات الأشخاص أن يتضمن إقراره كافة أنشطته التي يمارسها بصفته الشخصية في المملكة مع التسوية بين أرباحه وخسائره في إقراره الموحد .

إذا كانت المبالغ التي تدفع لجهات خارج المملكة من قبل فروع البنوك والشركات السعودية العاملة بالخارج مقابل رسم قرض أو مقابل خدمات فنية أو استشارية أو مقابل أتاوة فإنها تخضع لضريبة الاستقطاع ، أما إذا كانت مقابل خدمات أخرى خلاف ما ذكرأديت بالكامل خارج المملكة فإنها لا تخضع لضريبة الاستقطاع .

نصت الفقرة (7) من المادة الخامسة من اللائحة والفقرة (6) من المادة السادسة عشرة منها على اعتبار أعمال التوريد إلى المملكة غير متحققة من مصدر في المملكة وإخضاع الأعمال المصاحبة التي تتم في المملكة فقط .

صدر تعميم الهيئة رقم 2574/9 وتاريخ 14/5/1426هـ الذي سمح بتطبيق الأحكام الإجرائية والقواعد المحاسبية المتعلقة بطريقة احتساب الاستهلاك الواردة في المادة (17) من النظام الضريبي الجديد على مكلفي الزكاة الشرعية ، كما صدر تعميم الهيئة رقم 1724/9 وتاريخ 24/3/1427هـ الذي أوضح بأن صافي القيمة الدفترية للموجودات الثابتة التي تحسم من الوعاء الزكوي يتم تحديدها وفقاً لما يلي : ( باقي قيمة المجموعة في نهاية السنة وفقاً لما يتم تحديدها بالفقرات من أ-هـ من المادة السابعة عشرة من النظام الضريبي ، يضاف إليها نسبة ألـ 50% المؤجلة من قيمة الأصول المضافة خلال العام ، مطروحاً منها نسبة ألـ 50% المؤجلة من التعويضات عن الأصول المستبعدة خلال العام ).

أتعاب أعضاء مجلس الإدارة المدفوعة للمالك أو الشريك أو المساهم لا تعتبر من المصاريف جائزة الحسم ( باستثناء الأتعاب المدفوعة للمساهم في الشركات المساهمة ) طبقاً لحكم الفقرة (1) من المادة العاشرة من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل .

نظراً لأن حصة الفرع من مصروفات المركز الرئيسي ومن الفوائد على الرصيد المدين تعتبر من المصاريف غير الجائزة الحسم نظاماً ويتم بالتالي إعادتها للوعاء الخاص بالمنشأة الدائمة ، ولكون المبالغ المدفوعة للمركز الرئيسي تخضع لضريبة الاستقطاع، لذا يتم خصم ضريبة الاستقطاع عن تلك المدفوعات من ضريبة الدخل المستحقة على المنشأة الدائمة تطبيقاً للفقرة (ز) من المادة (68) من النظام الضريبي.

نصت الفقرة الثانية من المادة (18) من اللائحة على أنه { يجب على المكلف/المنشأة الذي تكون سنته المالية الأولى سنة طويلة وفقاً لعقد تأسيس الشركة ، تقديم إقرار ضريبي عن فترة اثنى عشر شهراً من بداية سنته المالية خلال (120) يوماً من نهايتها ، وبعد انتهاء السنة المالية الطويلة يقدم للهيئة إقراراً واحداً عنها ويدفع الضريبة المتحققة بموجبها بعد حسم ما سبق أن دفعه عن الفترة الأولى } ، وهذا يعني أن المنشأة مطالبة بتقديم إقرار ضريبي كامل عن فترة الاثني عشر شهراً الأولى من عملياته وسداد الضريبة المستحقة بموجبه خلال (120) يوماً من نهايتها ، وبعد انتهاء السنة المالية الطويلة يجب عليه تقديم إقرار موحد للسنة المالية الطويلة وسداد المستحق بموجبه بعد حسم ما سبق سداده في الإقرار الأول.

الشريك غير المقيم في شركة أشخاص مقيمة يخضع للضريبة لأنه يعد مالكاً لمنشأة دائمة في المملكة على شكل حصة في شركة الأشخاص طبقاً للفقرة (د) من المادة الرابعة من النظام الضريبي . أما إذا كان شريكاً موصياً في شركة توصية بسيطة مقيمة فإنه يعامل معاملة الشركاء في شركات الأموال المقيمة ويخضع للزكاة طبقاً للفقرة (ج) من المادة (36) من النظام الضريبي .

لا تخضع أجور شحن وتأمين البضائع الموردة للمملكة لضريبة الاستقطاع طبقاً لأحكام الفقرة (7) من المادة الخامسة والفقرة (4) من المادة الثالثة والستين من اللائحة التنفيذية لأنها تعتبر جزءاً من تكلفة البضائع الموردة.

تخضع شركة الأموال المقيمة للزكاة عن حصة الشخص الطبيعي الخليجي ، مقيماً كان أم غير مقيم ، وتخضع الأرباح الموزعة له من الشركة المقيمة لضريبة الاستقطاع إن كان غير مقيم.

الأرباح الموزعة من الشركة السعودية ذات المسؤولية المحدودة والمدفوعة للشركة الخليجية غير المقيمة تعد في هذه الحالة خاضعة لضريبة الاستقطاع بغض النظر عن جنسيات ملاك الشركة الخليجية ومكان إقامتهم .

ما دام أن مدة تنفيذ عقد التوريد والأعمال المصاحبة لم تتجاوز ثلاثة أشهر ولم يكن للشركة غير المقيمة التي أبرمت هذا العقد مكان دائم في المملكة تمارس من خلاله النشاط كلياً أو جزئياً وليس لها وكيل مرخص له بمزاولة العمل في المملكة فلا تعد لهذه الشركة منشأة دائمة بالمملكة ، وتخضع المبالغ المدفوعة لها مقابل الأعمال المصاحبة لضريبة الاستقطاع طبقاً لأحكام المادة (68) من النظام الضريبي والمادة (63) من اللائحة التنفيذية ، ولا يتطلب الأمر تقدير قيمة الأعمال المصاحبة طالما أنها محددة القيمة بشكل مفصل في العقد.

إذا كان لشركة الفنادق العالمية تواجد فعلي في المملكة كأن يكون لها مكتب وموظفين تابعين لها في الفنادق المحلية التي يقومون بإدارتها ويتولون من خلالها متابعة أعمال الإدارة والتشغيل فإن نشاطها في هذه الحالة ينطبق عليه حكم المنشأة الدائمة وما يترتب عليه من أحكام نظامية متعلقة بها ، مع ملاحظة أن الأرباح المحولة للمركز الرئيسي تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% وفقاً لحكم المادة (68) من النظام والمادة (63) من اللائحة ، أما إذا لم يكن للشركة المذكورة  تواجد فعلي في المملكة وكانت ممارستها لأعمال التشغيل والإدارة تتم من الخارج فإنها تعتبر في هذه الحالة جهة غير مقيمة وتخضع إجمالي المبالغ المدفوعة لها لضريبة الاستقطاع بنسبة 20% وفقاً لحكم المادة (68) من النظام والمادة (63) من اللائحة.

طبقاً للفقرة (2) من المادة (68) من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل لا يتوجب احتساب الغرامة بواقع 1% من الضريبة غير المسددة إذا لم تكتمل مدة التأخير ثلاثين يوماً من تاريخ الاستحقاق ولا تتوجب غرامة على التأخير في تقديم بيان الاستقطاع .

لا يجوز لفرع بالمملكة تخفيض ضريبة الدخل المحتسبة عليه بقيمة ضريبة الاستقطاع المسددة عن الخدمات الفنية المقدمة له من مركزه الرئيسي بالخارج ، مع العلم أن الخدمات الفنية تعد من المصاريف جائزة الحسم للفرع .

تحديد متى يعتبر الشخص الطبيعي مرتبطاً للأغراض الضريبية بشخص طبيعي آخر أو بشركة أخرى مهما كان نوعها تحدده الفقرات (أ ، ب) من المادة الرابعة والستين من النظام ، أما بالنسبة لشركات الأموال فتعتبر مرتبطة إذا كانت خاضعة لسيطرة واحدة، وقد حددت الفقرة (جـ) من نفس المادة متى تعد الشركات خاضعة لسيطرة واحدة وبالتالي فإن الشركة التابعة أو الشقيقة لا تعتبر من الشركات المرتبطة للأغراض الضريبية إذا كانت نسبة ملكيتها أقل من 50% .

بالرغم من أن المدرسة غير هادفة للربح ولا تخضع لضريبة الدخل فإنها ملزمة نظاماً بتقديم إقرار سنوي ( نموذج ق1) لغرض المعلومات وتزويد  الهيئة بأي بيانات أو كشوفات تفصيلية إذا رأت  الهيئة ضرورتها وذلك استناداً لأحكام الفقرة (أ) من المادة (61) من النظام ، مع ملاحظة أن عدم مصادقة المحاسب القانوني على صحة الإقرار أو عدم تقديم الكشوف التفصيلية مع الإقرار لا يخضع المدرسة لغرامة عدم تقديم الإقرار لأن ذلك يكون في حالة المنشأة الخاضعة للضريبة وهو ما لا ينطبق على حالة المدرسة.
كما يتعين على المدرسة الالتزام بأحكام الفقرة (ج) من المادة (61) من النظام الضريبي المتعلقة بتزويد الهيئة بمعلومات عن العقود مبرمة مع القطاع الخاص وبأحكام المادة (68) من النظام المتعلقة باستقطاع الضريبة عن المبالغ التي تدفع لغير مقيم من مصدر في المملكة.

 

الشريك الأجنبي الذي يسيطر على نسبة أقل من 50% في شركة سعودية مختلطة لا يدخل ضمن تعريف الأشخاص المرتبطين حسبما ورد في المادة الرابعة والستين من النظام الضريبي وبالتالي لا تخضع الخدمات المقدمة منه في هذه الحالة لضريبة الاستقطاع بنسبة 15% ، وإنما تخضع لنسبة 5% وذلك لأن السيطرة تتحقق عندما تكون نسبة الملكية 50% أو أكثر حسبما هو محدد في الفقرة (ج) من المادة (64) من النظام .

تخضع تكاليف الشحن من المملكة إلى نقاط تجميع خارجها المدفوعة لشركات شحن غير مقيمة لضريبة الاستقطاع طبقاً لأحكام الفقرة (أ/8) من المادة الخامسة من النظام الضريبي.
أما بالنسبة لتكاليف الشحن من نقاط التجميع خارج المملكة إلى جميع أنحاء العالم والمدفوعة لشركات غير مقيمة ، فإنه إذا كانت الشركة الشاحنة ملتزمة بإيصال الطرود إلى أماكن التسليم النهائية لها في الخارج ، فإن عملية شحن الطرود في هذه الحالة من نقاط التجميع في الخارج إلى أماكن تسليمها النهائية تعد امتداداً لعملية شحنها من المملكة إلى نقاط التجميع الخارجية أي أنها تمثل عملية واحدة متصلة وإن تمت بشكل مجزأ ومن قبل أكثر من ناقل واحد ويخضع الدخل المتحقق عنها لضريبة الاستقطاع ، أما إذا كان التزام الجهة الشاحنة ينتهي بتوصيل الشحنة إلى الميناء الخارجي فقط دون التزام بتوصيلها إلى مقر العميل النهائي ، فإن عملية الشحن من الميناء الخارجي إلى مقر العميل النهائي في هذه الحالة تصبح عملية مستقلة ولا يعد الدخل المتحقق عنها ناتجاً عن نشاط تم في المملكة ومن ثم لا يخضع لضريبة الاستقطاع.

الشركات التابعة المسجلة خارج المملكة والمملوكة بالكامل لشركة سعودية مختلطة تخضع إيراداتها للزكاة وللضريبة حتى لو تحققت بالخارج طبقاً لأحكام الفقرة (4) من المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية للنظام الضريبي ، ولا تعتبر ضرائب الدخل المدفوعة لدول أخرى نتيجة عمل الشركات التابعة خارج المملكة مصروفاً جائز الحسم إلا إذا كانت هناك اتفاقيات لتفادي الازدواج الضريبي بين المملكة وتلك الدول تعالج ذلك .

الفقرة (ل) من المادة السابعة عشرة من النظام أجازت استهلاك أصول عقود البناء والتشغيل ثم نقل الملكية ، وعقود البناء والتملك والتشغيل ثم نقل الملكية على سنوات العقد أو على الفترات المتبقية منه إذا تم تأمين أو تجديد الأصول خلالها ، وهو ما يعني أن طريقة القسط الثابت هي التي تطبق على مثل هذه العقود .

لا يحق للشركة ذات المسؤولية المحدودة استخدام خسائر فرع الشركة الأجنبية المعتمدة من جانب الهيئة ، كما لا يحق لها كذلك استخدام ضريبة الفرع الموردة بالزيادة لسداد الالتزامات الضريبية المستقبلية التي قد تستحق عليها لأن لكل من الشركتين شخصيتها المعنوية المستقلة وذمتها المالية المستقلة عن الأخرى ، إلا أنه يحق للفرع بعد إنهاء وضعه الضريبي مع الهيئة حتى آخر سنة طلب تحويل المبالغ المسددة بالزيادة من قبله إلى الشركة ذات المسؤولية المحدودة طبقاً للضوابط الواردة بتعميم الهيئة رقم 3853/9 وتاريخ 3/9/1424هـ .

إذا قدم المركز الرئيسي بالخارج خدمات فنية إلى فرعه بالمملكة الذي يقوم بدوره بتقديمها إلى عملائه ، فإن قيمة تلك الخدمات تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 15% مع اعتبارها من ضمن المصاريف جائزة الحسم نظاماً .

في حالة عدم انطباق أحد الكشوف المطلوب إرفاقها ضمن الاقرارات على حالة أحد المنشآت فيشار في الإقرار بعبارة ( لا ينطبق ) ، مع ضرورة المحافظة على تسلسل هذه الكشوف وتقديمها بنفس الأرقام المبينة عليها دون إعادة ترقيم لها لأن هذا التسلسل مرتبط بالمعالجة الآلية بالهيئة  .

 

أعمال الإصلاح التي تقوم بها الشركة غير المقيمة التي ليس لها منشأة دائمة في المملكة تخضع لضريبة الاستقطاع وبنسبة 5% باعتبارها خدمات فنية واستشارية بغض النظر عن مكان تأدية الخدمة وذلك طبقاً لأحكام الفقرتين (1 ، 3) من المادة الثالثة والستين من اللائحة التنفيذية للنظام.

يخضع الشريك غير المقيم في هذه الحالة للزكاة الشرعية ، مع خضوع أي أرباح موزعة له لضريبة الاستقطاع.

طبقاً لأحكام الفقرة (4) من المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية للنظام الضريبي المعدلة بالقرار الوزاري رقم 3294 وتاريخ  15/11/1431هـ فإن الدخل الذي تحققه شركة الأموال المقيمة من استثماراتها في شركة أموال أخرى مقيمة يتم استبعاده من الخضوع للضريبة متى توفرت الضوابط الآتية : 
    1-أن يكون هذا الدخل سبق خضوعه للضريبة في المملكة .
    2-ألا تقل نسبة المساهمة في الشركة المستثمر فيها عن 10% .
    3-ألا تقل فترة ملكية الحصص عن سنة واحدة .

جميع عقود التوريد التي تحاسب تقديرياً ينطبق عليها حكم المادة (16) الفقرة (6) من اللائحة التنفيذية للنظام حيث يتم تقدير كل عمل مصاحب تم ممارسته داخل المملكة بنسبة 10% من إجمالي كامل قيمة العقد طالما أن الأعمال المصاحبة لأعمال التوريد غير محددة القيمة في العقد ، وفي حالة عدم توفر شروط وضوابط المنشأة الدائمة على الجهات المتعاقدة التي تزاول تلك الأعمال فإنه وفقاً للمادة (68) من النظام الضريبي يتم استقطاع الضريبة المستحقة على المبالغ المدفوعة وفقاً للنسب المحددة بحسب نوع الخدمة المقدمة.

المكاسب الرأسمالية المتحققة من التخلص من الاوراق المالية بما فيها الأسهم والسندات الحكومية المحددة في المادة (2) من نظام السوق المالية الصادربالمرسوم الملكي رقم م/30 وتاريخ 02/06/1424هـ معفاة من الضريبة بناءً على أحكام المادة العاشرة من النظام الضريبي متى توفرت فيها الضوابط والشروط الواردة بالمادة السابعة من اللائحة التنفيذية للنظام الضريبي سواءً كان المستثمر الخاضع للضريبة مقيماً أو غير مقيم وبصرف النظر عن الشكل النظامي للشركة المستثمر فيها في السوق المالي.

المادة الثامنة عشرة من النظام تقضي بأن يعتبر من المصاريف جميع مصاريف إصلاحات وتحسينات كل مجموعة من مجموعات الأصول المتكبدة خلال العام بشرط ألا تتعدى إجمالي قيمة هذه المصاريف 4% من باقي قيمة المجموعة ( أي بعد احتساب قسط الاستهلاك في نهاية السنة التي تم تكبد هذه المصاريف فيها ) ، فإذا زادت هذه المصاريف عن 4% من باقي المجموعة يضاف المبلغ الزائد على باقي قيمة المجموعة ليتم استهلاكه مع المجموعة في السنوات التالية .

يجوز حسم فوائد القرض المدفوعة للشريك غير المقيم في شركة أموال مقيمة ضمن المصاريف بشرط أن تتوفر في العملية شروط المعاملات بين أطراف مستقلة ، وتخضع تلك الفوائد لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% .

الشركة التابعة للشركة غير السعودية تكون في هذه الحالة مرتبطة بالشركة المختلطة السعودية طبقاً لمفهوم السيطرة الوارد بالمادة (64) من النظام الضريبي لامتلاك الشركة غير السعودية ما نسبته 50% أو أكثر في كلتا الشركتين .

المكلف/المنشأة الذي تنطبق على حالته أحكام المادة (34) من النظام والمادة (16) من اللائحة يجوز له تقديم الإقرار رقم (ق4) .

لا يجيز النظام للمستفيد غير المقيم الذي دفعت له مبالغ خاضعة لضريبة الاستقطاع تقديم إقرار ضريبي للهيئة والسداد من واقعه لأن سعر ضريبة الاستقطاع محدد على أساس نسبة من إجمالي المبالغ المدفوعة.

العبرة بالشخص الذي يمارس نشاط الشحن ، فإذا كانت السفينة مملوكة لشركات سعودية مقيمة في المملكة أو تعمل لحسابها فإنه يتعين على الشركة السعودية المقيمة التصريح عن الدخل المتحقق لها من ذلك ضمن إقرارها السنوي ، كما يتعين عليها أيضاً سداد ضريبة الاستقطاع على المبالغ المدفوعة مقابل استئجار السفينة إذا كان المؤجر جهة غير مقيمة، أما إذا كانت السفينة مملوكة لشركات غير مقيمة في المملكة أو تعمل لحسابها فإنها تخضع لضريبة الاستقطاع عن أجور الشحن من موانئ المملكة.

حصة الحكومات الخليجية في توزيعات أرباح الشركات والبنوك الخليجية العاملة في المملكة تخضع لضريبة الاستقطاع .

إذا كان لفرع الشركة الأجنبية مبالغ مسددة بالزيادة لدى الهيئة ناتجة عن إنهاء وضعه بشكل نهائي ، وقام هذا الفرع بتحويل مبالغ إلى مركزه الرئيسي خاضعة لضريبة الاستقطاع فإنه يجوز له استخدام هذه المبالغ المسددة بالزيادة لسداد ضريبة الاستقطاع، كما يجوز له حسم هذه المبالغ المسددة بالزيادة من الدفعات المعجلة.

يخضع العقد الذي وقعه الشريك غير المقيم في هذه الحالة لضريبة الاستقطاع باعتبار أنه قام بتنفيذ العقد وتقديم الخدمات بموجبه بصفته المستقلة كشركة غير مقيمة له كيان قانوني مستقل عن شركة الأموال المقيمة، وإذا كان عقد تقديم الخدمات خارج المملكة يشمل عمليات توريد مواد فإن قيمة المواد مستثناة من الخضوع للضريبة وفقاً لحكم الفقرة (7) من المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية للنظام ويتم استبعادها من إجمالي قيمة العقد .

أوجبت المادة الستون من نظام ضريبة الدخل على المكلف/ منشأة بشكل صريح تقديم إقراره الضريبي خلال 120 يوماً من نهاية السنة التي يمثلها الإقرار ، كما أوجبت المادة التاسعة والستون من النظام على المكلف/المنشأة تسديد الضريبة المستحقة عليه بموجب إقراره خلال المدة ذاتها ، وقد وافق معالي وزير المالية على أن ينسحب ذلك على الإقرارات الزكوية أيضاً طبقاً لما قضى به تعميم الهيئة رقم 2574/9 وتاريخ 14/5/1426هـ ، ولم يتضمن النظام الضريبي الجديد أو لائحته التنفيذية إجازة تقديم ما يسمى بإقرار تقديري على النحو الذي كان متبعاً في النظام السابق الذي تم إلغاؤه .

الدفعات مقابل الخدمات التي تتم بالكامل خارج المملكة بخلاف الخدمات الفنية والاستشارية لا تخضع لضريبة الاستقطاع .

العبرة بتاريخ دفع المبالغ لأن التعليمات النظامية تقضي بتوجب ضريبة الاستقطاع عند دفع المبلغ ويجب تسديدها للهيئة خلال العشرة أيام الأولى من الشهر الذي يلي الشهر الذي تم فيه الدفع للمستفيد .

أوضحت المادة الثالثة من النظام أن المقصود بالإقامة للأغراض الضريبية هي الإقامة بالمملكة العربية السعودية تحديداً ، وبالتالي لا يعد الخليجي المقيم في بلده ( بإحدى دول مجلس التعاون ) وكأنه مقيم في المملكة العربية السعودية ، مع ملاحظة أن الشخص السـعودي ذاته – طبيعياً كان أم معنوياً – إذا لم تنطبق عليه شروط الإقامة المحددة بالمادة المذكورة فإنه لا يعد مقيماً في المملكة ويخضع عن نشاطه المتحقق من مصدر في المملكة للضريبة وليس للزكاة .

المبالغ التي يدفعها الشريك الأجنبي لتغطية الخسائر المحققة في الشركة لا تخضع للضريبة لأنها لا تعد ناتجة عن مزاولة نشاط وفقاً لما تنص عليه المادة الثامنة من النظام التي عرفت الدخل الخاضع للضريبة ،  وطالما أنها خسائر حقيقية معتمدة من الهيئة فإنه من حق الشركة ترحيلها طبقاً لأحكام المادة الحادية عشرة من اللائحة .

إذا كان لشركات الطيران وشركات الشحن والنقل البحري والبري غير السعودية فروع مسجلة في المملكة فإنه ينطبق عليها حكم المادة الرابعة والثلاثون من النظام (التي تقضي بأن يحدد وعاءها الضريبي بشكل تقديري إذا لم تقدم ما يثبت وعاءها الضريبي)، أما إذا لم يكن لها منشأة دائمه وحققت دخلاً من مصدر من المملكة فتنطبق عليها أحكام المادة الثامنة والستون من النظام التي تخضعها لضريبة الاستقطاع باعتبارها جهات غير مقيمة .

عند قيام الشركة القابضة بالتنازل عن حصتها أو جزء منها لشركة تابعة لها فإن الأرباح الرأسمالية المتحققة من عملية التنازل تخضع للضريبة نظراً لأن لكل من الشركتين المتنازلة والمتنازل إليها شخصية اعتبارية مستقلة وكيان قانوني مستقل عن الآخر ، ويتم احتساب الضريبة على الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التنازل بمقارنة القيمة البيعية للحصة المتنازل عنها مع أساس تكلفتها ، على أن تتحدد القيمة البيعية طبقاً للفقرة (7/ب) من المادة السادسة عشر من اللائحة التنفيذية للنظام الضريبي ، ويتحدد أساس التكلفة للحصة المباعة وفقاً لنص الفقرة (د) من المادة التاسعة من النظام الضريبي .

غرامة عدم التسجيل المقررة بالمادة (57) من النظام والمادة (55) من اللائحة تطبق في حالة عدم قيام لمنشأة بالتسجيل لدى الهيئة قبل نهاية سنته المالية الأولى سواءً كانت سنته المالية هجرية أم ميلادية ، وينطبق ذلك على جميع المنشآت أفراداً كانوا أم شركات ، مع ملاحظة أن الأصل بالنسبة للأفراد أن تكون السنة المالية الأولى لهم هي سنة عادية (12) شهر ما لم تطلب المنشأةأن تكون سنته الأولى أقل من ذلك .

يبدأ سريان تطبيق ضريبة الاستقطاع اعتباراً من تاريخ نفاذ النظام الضريبي الجديد في 13/6/1425هـ الموافق 30/7/2004م.

النموذج المعتمد من الهيئة غير ملزم للشركات والمؤسسات التي لها أعداد كبيرة من العقود ويمكن في هذه الحالة تقديم كشف شامل لها يوضح كافة المعلومات المدونة على النموذج ، كما يمكن إرسالها على شريط ممغنط ، وتشمل العقود أوامر الشراء لأنها تعتبر في حكم العقود ، وإذا كانت أوامر الشراء مبرمة مع جهة واحدة ومجموع أقيامها تتجاوز مائة ألف ريال فيجب الاخطار عنها .

يجوز للشركات الأجنبية العاملة بدون ترخيص في المملكة ومسجلة لدى الهيئة ( لها ملف ضريبي ) والتي تحاسب على أساس الحسابات المدققة الاستمرار في تقديم إقراراتها الضريبية على هذا الأساس في ظل نظام ضريبة الدخل الجديد إذا كانت الشركة الأجنبية تمارس العمل من خلال منشأة دائمة في المملكة.

حددت الفقرة (7) من المادة (63) من اللائحة المقصود بالدفعات الأخرى بأنها ( أي مبالغ مدفوعة لغير مقيم من مصدر في المملكة مقابل خدمات خلاف ما ذكر في [1] من هذه المـادة ) بمعنى أنها تشمل جميع الخدمات التي تحققت من مصدر في المملكة تم ممارستها كلياً أو جزئياً في المملكة خلاف ما تم ذكره في الفقرة (1) من اللائحة .

عند دفع المبالغ المشار إليها لوكلاء أو ممثلي شركات الطيران المقيمين فإنها لا تخضع لضريبة الاستقطاع ، ولكن عند قيامهم بتحويل تلك المبالغ لشركات النقل غير المقيمة فإنها تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5%.

تخضع شركة الأموال المقيمة للزكاة عن حصة الشركة الخليجية المملوكة بالكامل لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي ، وتخضع الأرباح الموزعة من الشركة المقيمة إلى الشركة الخليجية لضريبة الاستقطاع بصفتها جهة غير مقيمة .

استخدام مكان في المملكة لغرض تخزين المواد لتزويد الموزع السعودي بها لا يعد مكاناً تنطبق عليه شروط المنشأة الدائمة حسبما نصت عليه الفقرة (ج-1) من المادة الرابعة من نظام ضريبة الدخل ، وبالتالي لا يعد هذا العمل خاضعاً للضريبة .

فيما يخص الشركة مصدرة السندات فإن السندات أو الصكوك بالنسبة لها تعد بمثابة التزام مالي عليها شأنها شأن القروض وتطبق عليها الفتوى الصادرة من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء رقم 22665 وتاريخ 15/4/1424هـ ، أما المستثمر في هذه السندات فإن كان سعودياً مقيماً يمارس النشاط في المملكة فإنه يخضع عن قيمة هذه السندات وعوائدها لفريضة الزكاة وتطبق عليه إجراءات جباية الزكاة الشرعية ، وإن كان سعودياً غير مقيم أو أجنبياً فإنه يخضع عن عوائد هذه السندات لنظام ضريبة الدخل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 وتاريخ 15/1/1425هـ.

الفروقات المدينة والدائنة الناتجة عن تقييم الأصول ومن ضمنها الاستثمارات لا يعترف بها لتحديد الربح الضريبي لأن صافي الربح الضريبي تحكمه القواعد النظامية التي تأخذ بالإيرادات والمصروفات والخسائر الحقيقية فقط .

الضرائب التي تدفعها الشركة السعودية المختلطة خارج المملكة كضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة وغيرها نتيجة قيامها بالعمل خارج المملكة يجوز حسمها للأغراض الضريبية والزكوية بالمملكة فيما عدا ضرائب الدخل فلا يجوز حسمها طبقاً للفقرة (5) من المادة العاشرة من اللائحة التنفيذية للنظام .

تقضي الفقرة (هـ) من المادة الثامنة والستين من النظام الضريبي بأنه إذا دفع مبلغ لغير مقيم واستقطعت الضريبة عنه وفقاً لأحكام هذه المادة تكون الضريبة نهائية، ولهذا يلزم مراعاة أحكام هذه المادة خصوصاً وأن وعاء الضريبة في حالة الاستقطاع يكون على المبالغ المدفوعة وهي مبالغ محددة ومعروف طبيعتها بشكل مسبق ، وأسعارها محددة بالتفصل في النظام واللائحة، كما لا يجوز استخدام هذه المبالغ لتسوية مستحقات ضريبية عن جهات أخرى غير مقيمة لاختلاف الذمة المالية بين المكلفين/المنشآت ، على أنه في حالة وجود مبالغ مسددة بالزيادة نتيجة أخطاء مادية ( حسابية ) فإنه يمكن المطالبة باستردادها شريطة تقديم خطاب طلب استرداد من الجهة المستفيدة مرفق به المستندات المؤيدة لوجود هذه الأخطاء وتقوم الهيئة بدراسة هذا الطلب .

ما يتم دفعه من مبالغ في إطار اتفاقية الخدمات المبرمة بين شركة مقيمة وجهة مرتبطة بها يعتبر من المصاريف الجائزة الحسم متى ما توفرت بها الشروط النظامية الموضحة بالفقـرة (1) من المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية للنظام الضريبي ، وتخضع هذه المدفوعات لضريبة الاستقطاع بنسبة 15% طبقاً لحكم الفقرة (1) من المادة الثالثة والستين من اللائحة التنفيذية للنظام .

الفقرة (أ) من المادة الرابعة والثلاثون من النظام الضريبي أجازت محاسبة فروع الخطوط الجوية الأجنبية العاملة في المملكة وفروع شركات الشحن والنقل البري والبحري الأجنبية العاملة في المملكة بطريقة التقدير ، وأعطت الفقرة (ب) من ذات المادة للوزير صلاحية السماح لقطاعات أخرى محددة باستخدام الأسلوب التقديري لتحديد وعائها الضريبي وفقاً لأسس ومعدلات محددة وهي الأسس والمعدلات التي حددتها المادة السادسة عشرة من اللائحة التنفيذية ، مما يعني أن الأصل هو مسك مكلفي الضريبة لدفاتر وسجلات نظامية والاستثناء فقط محدد في المواد المشار إليها أعلاه ، ويستلزم الأمر ضرورة حصول المنشأة مسبقاً على موافقة الهيئة لمحاسبته بالأسلوب التقديري إذا قدم ما يبرر عدم قدرته على مسك الدفاتر والسجلات النظامية .
    وعليه فإنه طالما سمح لبعض فئات المكلفين/المنشآت بتحديد وعائهم الضريبي على أساس تقديري، لذلك فإن الأمر لا يتطلب مصادقة المحاسب القانوني على إقراراتهم لأنه لو كان لديهم دفاتر وسجلات نظامية يركن إليها لما سمح لهم بتقديم إقراراتهم على أساس تقديري ، ومصادقة المحاسب القانوني تتطلب وجود مثل هذه الدفاتر والسجلات طبقاً لما حددته الفقرة (6/أ) من المادة (57) من اللائحة التنفيذية وما أكد عليه الأمين العام للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بخطابه رقم 100/4 وتاريخ 11/4/1428هـ  ، ويكتفى في مثل هذه الحالات بالمصادقة على صحة الإيرادات من الجهات المتعاقده .

لا تخضع هذه الدفعات لضريبة الاستقطاع ، ولا تعتبر ضمن المصاريف المقبولة الحسم بالنسبة للشركة المقيمة .

إذا اقتصر عمل الشركة الدعائية في الخارج على ترويج منتجات الشركة المحلية عن طريق القنوات الفضائية دون أن يكون لها دور في أعمال تصميم الفيلم الدعائي أو وضع أي دراسات حوله فإن المبالغ التي تدفع لها مقابل ذلك لا تعتبر أنها تحققت من مصدر في المملكة طبقاً لما تقضي به الفقرة (أ/8) من المادة الخامسة من نظام ضريبة الدخل لأن تلك المبالغ تكون قد نتجت عن خدمات تم تأديتها بالكامل خارج المملكة وبالتالي لا تخضع لضريبة الاستقطاع ، أما إذا صاحب عملية الترويج أعمال للشركة الدعائية تم تأديتها داخل المملكة فإن كامل الأعمال التي تقوم بها في هذه الحالة تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% .

إجمالي المبالغ المدفوعة للشركة الخليجية مقابل الخدمات الاستشارية والفنية تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% ما لم يكن لديها منشأة دائمة في المملكة فتخضع في هذه الحالة لضريبة الدخل وفقاً للأحكام العامة للنظام المطبقة على الشركات المقيمة .

إذا كانت المنشأة الدائمة لغير المقيم تبيع منتجاتها في المملكة وقام غير المقيم ببيع منتجات مماثلة مباشرة إلى العملاء في المملكة فإنه يتعين على المنشأة الدائمة لغير المقيم التصريح عن قيمة تلك المبيعات في إقرارها المقدم الهيئة مع إدراج تكلفة المواد الموردة ضمن التكاليف .

تخضع الأرباح الرأسمالية التي يحققها المساهم الأجنبي من عملية طرح الأسهم للإكتتاب للمرة الأولى للضريبة لأن عملية طرح أسهم الشركة للإكتتاب العام تعد مرحلة سابقة لمرحلة تداول الأسهم بالسوق المالية بالمملكة.

المنشأة غير المقيمة إما أن تمارس العمل في المملكة من خلال منشأة دائمة وفي هذه الحالة ملزمة بتقديم إقرار ضريبي عن جميع دخلها في المملكة ، أو أنها تحقق دخلاً من مصدر في المملكة وليس لديها منشأة دائمة فيها ، ففي هذه الحالة يتم تحصيل الضرائب المستحقة على دخلها في المملكة عن طريق الاستقطاع ويتم تحديد سعر الضريبة حسب نوع الخدمة المقدمة وفقاً لما هو محدد في النظام واللائحة ، ولا يجوز الجمع بين الطريقتين في الحالة الواحدة .

  1.  إذا كانت هناك شركة أموال بلغت إجمالي إيراداتها 1.000.000 ريال والضريبة المستحقة عليها 40.000 ريال وقدمت إقرارها في الموعد المحدد وسددت فقط 35.000 ريال ، ثم سددت الضريبة المتبقية البالغة 5.000 ريال بعد مضي شهرين من الموعد النظامي ، فإن الغرامة التي تفرض عليها في هذه الحالة هي غرامة عدم تقديم إقرار المشار لها بالمادة السابعة والستين (1/ج) من اللائحة لعدم تسديد الضريبة المستحقة من واقع الاقرار ، وتحتسب بواقع 1% من إجمالي الايرادات أي (1% × 1000000 = 10.000 ريال ) لأنها أكثر من 10% من الضريبة غير المسددة ، ويضاف إليها غرامة تأخير السداد التي تحتسب بنسبة 1% عن كل 30 يوم تأخير مضروباً في الضريبة غير المسددة أي 5000 × 2% = 100 ريال .
  2. في المثال السابق وعلى فرض أنه بعد مضي سنتين على تقديم الإقرار ومضي 22 شهر على تسديد الضريبة المتبقية البالغة 5000 ريال قامت الهيئة بمراجعة الإقرار الضريبي وإصدار ربط نهائي واحتساب ضريبة بمبلغ 70.000 ريال ، وبذلك تكون الغرامة المتوجبة في هذه الحالة هي غرامة عدم تقديم الاقرار (10.000 ريال ) لأنها أكبر من 25% من ألـ 30.000 ريال ( فرق الضريبة غير المسدد ) ، يضاف لها غرامة تأخير السداد وتحتسب بنسبة 24% والتي تمثل 1% عن كل 30 يوم تأخير  × 30.000 ريال = 7200 ريال .
  3. وبافتراض أن الشركة قدمت اعتراضها على ربط الهيئة في الموعد المحدد وصدر قرار لجنة الاعتراض بعد مضي سنة على تقديم الاعتراض ( أي بعد 3 سنوات على تقديم الإقرار و34 شهر على تسديد كامل الضريبة بموجب الاقرار ) وأصبحت الضريبة المستحقة 60.000 ريال بدلاً من 70.000 ريال ، وعليه تكون الغرامة في هذه الحالة 10.000 ريال      ( غرامة عدم تقديم الإقرار ) مضافاً لها 20.000 ×36% = 7200 ريال .

نوضح أدناه أمثلة عن المبالغ التي تخضع لضريبة الاستقطاع المدفوعة من شخص مقيم إلى شخص غير مقيم من مصدر في المملكة وأسعارها :

م

طبيعة المبالغ المدفوعة  

السعر

1

أتعاب الإدارة : وتشمل المبالغ المدفوعة مقابل عقود إدارة الفنادق والسفن والمحافظ الاستثمارية ونحوها والتي تكون مدفوعة دون تحمل المدير أي مصاريف .

20%

2

الأتاوة : وتشمل المبالغ المدفوعة مقابل استخدام الحقوق الفكرية أو الحق في استخدامها ومنها على سبيل المثال حقوق التأليف ، وبراءات الاختراع ، والتصاميم ، والأسرار الصناعية ، والعلامات والأسماء التجارية ، والمعرفة ، وأسرار التجارة ، والأعمال ، والشهرة ، والدفعات المستلمة مقابل معلومات تتعلق بخبرات صناعية أو تجارية أو علمية، أو مقابل تخويل حق استغلال الموارد الطبيعية والمعدنية ، كما تشمل المبالغ المدفوعة مقابل استخدام برامج الحاسب الآلي أو الترخيص باستخدامها .

15%

3

المبالغ المدفوعة مقابل الخدمات التي يقدمها المركز الرئيسي أو جهة مرتبطة للمنشأة الدائمة مهما كان نوعها بما في ذلك الخدمات الفنية والاستشارية ، وخدمات الاتصالات الهاتفية الدولية ، والخدمات الإدارية الأخرى  المباشرة وغير المباشرة .

15%

4

الخدمات الفنية والاستشارية المدفوعة لجهة غير مرتبطة ويقصد بها الخدمات الفنية والتقنية والعلمية مهما كان نوعها بما في ذلك الدراسات والبحوث في المجالات المختلفة وتشمل :

-   أعمال المسح ذات الطبيعة العلمية أو الجيولوجية أو الصناعية .

-   الخدمات الاستشارية أو الإشرافية .

-  الخدمات القانونية والمحاماة .

-   الخدمات الهندسية مهما كان نوعها بما فيها المخططات المتعلقة بها .

-   خدمات الصيانة للمعدات والآلات الصناعية والتجارية والعلمية .

-  خدمات الدعاية والإعلان التي تتطلب تصميم الخطة الإعلانية أو وضع أي دراسات حولها .

-  خدمات سمسرة ووساطة أعمال التأمين التي تتطلب القيام بدراسات وأبحاث حول صناعة التأمين .



 

5%

5

خدمات الاتصالات الهاتفية الدولية المدفوعة لجهة غير مرتبطة وتشمل:

-الخدمات الدولية الهاتفية والتلكس والوسيط .

-استخدام سعات فضائية أو دوائر دولية في الأقمار المملوكة لمنظمات دولية .

-استئجار سعات على الكوابل الدولية والانترنت .

ولا يشمل ذلك خدمات التجوال الدولي المتعلقة بالإتصالات الهاتفية .

 

5%

6

المبالغ المدفوعة مقابل استئجار أي ممتلكات منقولة مستخدمة في المملكة سواءً كانت أجهزة أو آلات أو معدات أو حاويات أو سفن أو طائرات أو مركبات وما شابهها ، ولا يشمل ذلك عمليات استئجار معدات من الخارج من قبل جهة مقيمة لاستخدامها في عمليات لها في الخارج .

5%

7

تذاكر طيران أو شحن جوي أو بحري ، ويشمل ذلك الدفعات مقابل تذاكر طيران أو شحن جوي أو بحري المدفوعة لشركات نقل جوي أو بحري غير مقيمة أو لوكلائها في المملكة ، ولا يشمل ذلك المبالغ المدفوعة مقابل شحن من الخارج إلى موانيء المملكة ، كما لا يشمل أعمال النقل البري أو البحري أو الجوي التي تؤدى بكاملها في الخارج .

5%

8

الأرباح الموزعة وتشمل :

- التوزيعات من شركة مقيمة إلى مساهم أو شريك غير مقيم ، نقدية كانت أو عينية، وسواءً تم تحويلها له أو قيدها لحسابه . ولا يشمل ذلك توزيعات الشركات العاملة في مجال استثمار الغاز الطبيعي أو الزيت أو المواد الهيدروكربونية التي استثنيت من الخضوع للضريبة بموجب الفقرة (6) من المادة (63) من اللائحة ، (مع ملاحظة أن الشركات العاملة في مجال تكرير وتسويق زيوت التشحيم والمنتجات البترولية ومشتقاتها لا تعد من الشركات العاملة في مجال استثمار الغاز الطبيعي أو الزيت أو المواد الهيدروكربونية ).

-الأرباح المحولة من منشأة دائمة إلى أطراف مرتبطة .

-التوزيع الناتج عن التصفية الجزئية أو الكاملة للشركة بما يتجاوز رأس المال المدفوع

5%

9

عوائد القروض ، ويقصد بها أي مبالغ تتحقق مقابل استخدام المال الناتجة عن عمليات الإقراض التي تقوم بها بنوك أو جهات تمويل غير مقيمة مهما كان نوعها وتشمل :

-عوائد القرض ( الفائدة المدفوعة مقابل القرض ) .

-عمولة الضمان البنكي .

ولا يشمل ذلك الدخل المتحقق من الودائع بين البنوك  Interbank Transactionوالتي استثنيت من الخضوع للضريبة بموجب الخطاب الوزاري رقم 185/1065 وتاريخ 30/1/1428هـ ، كما لا تشمل الخدمات البنكية ( من غير عوائد القروض ) المؤداة بالكامل خارج المملكة مثل رسوم الحوالات وأتعاب البنوك المراسلة.

5%

10

أقساط التأمين  وتشمل :

- أقساط التأمين المدفوعة إلى جهات غير مقيمة عن مخاطر موجودة في المملكة أو خارجها إن كانت مرتبطة بنشاط يمارس في المملكة .

-أقساط إعادة التأمين المدفوعة إلى شركات إعادة التأمين غير المقيمة .

-التأمينات الاجتماعية المسددة إلى مؤسسات التأمينات الاجتماعية بالخارج .

-الاشتراكات المدفوعة عن الموظفين في صناديق التوفير والإدخار المؤسسة بالخارج .

5%

11

دفعات أخرى متحققة من مصدر في المملكة مثل عمليات النقل البري ، والتدريب الذي يتم تنفيذه داخل المملكة .

15%

 

مثل هذه الدفعات التي يدفعها المركز الرئيسي لفرعه في الخارج لم تدفع للفرع مقابل خدمات وإنما تم دفعها للجهة غير المقيمة بواسطة الفرع مقابل إيجار العقار المستخدم لأغراض الفرع ، والمادة (5) فقرة (أ/2) من نظام ضريبة الدخل لا تعتبر مثل هذه الدفعات التي استلمتها الجهة غير المقيمة من مصادر الدخل التي نشأت عن نشاط تم في المملكة لأنه نشأ عن ممتلكات غير منقولة موجودة خارج المملكة وبالتالي فهي غير خاضعة لضريبة الاستقطاع .

المقصود بشهادة المحاسب القانوني على صحة الإقرار هو أن يشهد المحاسب القانوني على صحة ما اشتمل عليه الإقرار الضريبي وخصوصاً أن معلومات الاقرار مستخرجة من دفاتر وسجلات المنشأة ومطابقته لها وأن الاقرار أعد وفقاً لأحكام نظام ضريبة الدخل السعودي ويتم التقيد بذلك في حالة تجاوز الدخل الخاضع للضريبة مليون ريال سعودي ، ويقصد بالدخل الخاضع للضريبة إجمالي الدخل قبل حسم المصاريف ، كما أن المعايير التي يجب على المحاسب القانوني مراعاتها هي المعايير الواردة في النظام الضريبي ولائحته التنفيذية بالإضافة إلى المعايير  الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين .

المبالغ المدفوعة مقابل الحصول على تقارير إخبارية أو خدمات المراسلين تعد نظير خدمات أخرى ، أما المبالغ التي تدفع مقابل الاشتراك في شاشات العرض ( البورصة ) فتعد أتاوة ، وفي كلا الحالتين تخضع تلك المبالغ  لضريبة الاستقطاع بنسبة 15% .

إذا اقتصر عمل الوكيل في الخارج على تسويق الاعلانات للمنتجات أو للشركات غير المقيمة دون أن يكون له دور في تصميم الخطة الاعلانية أو وضع أي دراسات حولها، فإن المبالغ التي تدفع له مقابل ذلك لا تخضع لضريبة الاستقطاع طبقاً لما تقضي به الفقرة (أ/8) من المادة الخامسة من نظام ضريبة الدخل لأن تلك المبالغ تكون قد نتجت عن خدمات تم تأديتها بالكامل خارج المملكة ، أما إذا صاحب عملية التسويق دور للوكيل مما ذكر بعاليه فإن الأعمال التي يقوم بها في هذه الحالة تصبح من ضمن الأعمال الفنية التي تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% بغض النظر عن مكان تأدية الخدمة طبقاً لما تقضي به الفقرتان 1و3 من المادة الثالثة والستين من اللائحة التنفيذية للنظام الضريبي .

اعتبرت الفقرة (ب/1) من المادة الرابعة من النظام الحالات التالية منشأة دائمة لغير المقيم وهي : مواقع الإنشاء ، ومرافق التجميع ، وممارسة الأعمال الإشرافية المتعلقة بها ، لهذا تعتبر الشركة الخليجية التي ستنفذ عقد إنشاء المصنع ممارِسة للنشاط في المملكة من خلال منشأة دائمة وتخضع عن دخلها المتحقق من هذا العقد للضريبة على الأرباح وليس لضريبة الاستقطاع .

المهندس الذي يعمل في الشركة المختلطة يعد شريكاً فيها بشكل غير مباشر بصفته أحد الشركاء في الشركة الأجنبية الشريكة في الشركة المختلطة ، لذا فإن أي مبالغ تدفع له من الشركة المختلطة تعتبر توزيعاً للربح وتعد من المصاريف غير جائزة الحسم للأغراض الضريبية بموجب الفقرة (ب) من المادة (13) من النظام الضريبي . وفي نفس الوقت تخضع الرواتب المدفوعة للمذكور لضريبة الاستقطاع إذا كان غير مقيم في المملكة لأنها في حكم الأرباح الموزعة.

الأرباح الرأسمالية المتحققة للمستثمر الأجنبي غير المقيم الذي يبرم اتفاقيات مبادلة مع الأشخاص المرخص لهم بتداول الأسهم في السوق السعودية عند التخلص من تلك الأوراق المالية بالبيع تعتبر معفاة من ضريبة الدخل وفقاً لأحكام الفقرة (أ) من المادة العاشرة من النظام الضريبي والمادة السابعة من لائحته التنفيذية .
أما الأرباح الموزعة من الشركة المستثمر فيها للمستثمر الأجنبي غير المقيم والتي يتم تحويلها له عن طريق الوسيط المالي المقيم فإنها تخضع عند تحويلها أو عند قيدها في حسابه لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% طبقاً لأحكام المادة الثامنة والستين من النظام الضريبي والمادة الثالثة والستين من لائحته التنفيذية .

الفروقات الضريبية والغرامات الناتجة عن ربوط الهيئة للسنوات السابقة على النظام الضريبي الجديد وإن صدرت بعد تاريخ سريانه لا تخضع لغرامة التأخير بواقع 1% عن كل 30 يوم تأخير لعدم سريان أحكام النظام الجديد على تلك السنوات .

المصروفات المباشرة الخاصة بالمنشأة الدائمة يجوز قبولها كمصروف متى كانت طبيعتها من ضمن المصاريف الجائز حسمها ومتى توفرت فيها الشروط النظامية العامة لقبول المصروف الموضحة بالفقرة (1) من المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية للنظام .

في حالة صدور قرار الاستئناف لصالح االمنشأة تصرف الهيئة للمنشأة التعويض البالغ قدره 1% من المبلغ الزائد عن كل 30 يوم تأخير تبدأ بعد مضي 30 يوماً على تاريخ تقديمه طلباً بذلك ، مع ضرورة مراعاة الضوابط والشروط الأخرى الواردة في المادة السادسة والستين من اللائحة التنفيذية للنظام .

ما دامت هذه الخدمات من جهة خارجية إلى جهة محلية فإنها تخضع لضريبة الاستقطاع بغض النظر عن أسلوب سداد المبالغ سواءً سددت مباشرة للفرع أو من خلال الشركة الأم التي يتبع لها الفرع مقدم الخدمة، وطالما أن إيرادات الفرع ستدخل ضمن الوعاء الضريبي للشركة الأم فإنه يحق للشركة الأم حسم ضريبة الاستقطاع من ضريبة الدخل المستحقة عليها .

يتعين على كل شركة من الشركات التابعة أو المملوكة بالكامل للشركة القابضة تقديم إقرار ضريبي مستقل وتسديد الضريبة المستحقة بموجبه ولا يكتفى بإقرار الشركة القابضة .

ضريبة الاستقطاع تتوجب عند حصول واقعة الدفع وما في حكمه مثل عمليات المقاصة أو التسوية بين الحسابات والتي يعتبر تاريخ التسوية هو بمثابة تاريخ الدفع ما لم تكن الجهـات ( الدافعة والمستلمة ) جهات مرتبطة ، ففي هذه الحالة تكون العبرة بتاريخ القيد أو التسجيل في الدفاتر.

نظراً لطبيعة الخدمات الفنية والاستشارية التي تنطوي عادة على تقديم خدمات علمية ونقلٍ للمعرفة ، فقد أكدت الفقرة (3) من المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية على اعتبارها دخلاً متحققاً من مصدر في المملكة وتخضع للضريبة بغض النظر عن مكان تأدية الخدمة .

تخضع الشركة في هذه الحالة عن حصة الشريكين السعودي والخليجي للضريبة على أساس أنها تعد شركة غير مقيمة تمارس النشاط في المملكة من خلال منشأة دائمة وذلك استناداً لأحكام الفقرتين (ج) من المادة الثانية و (أ) من المادة الرابعة من النظام الضريبي والفقرتين (1) من المادة الأولى و (2) من المادة الرابعة من اللائحة التنفيذية.

لا تعد مشاركة الشركات غير السعودية وغير المقيمة، في شركات الأموال المختلطة المقيمة ، منشأة دائمة لها في المملكة .

يتوجب على إتحاد الشركات (الكونسورتيوم) التسجيل لدى الهيئة طبقاً للمادة (57) من النظام والمادة (55) من اللائحة وتقديم إقرار معلومات طبقاً لنص الفقرة (5) من المادة (17) من اللائحة ، وعلى كل طرف من أطراف الكونسورتيوم تقديم إقراره المستقل في المواعيد النظامية وتسديد الضريبة المستحقة بموجبها .

إذا كانت الجهة الشاحنة مقيمة ، أو كانت غير مقيمة وتعمل في المملكة من خلال منشأة دائمة ، فإنه يتعين عليها تقديم إقرار ضريبي في المواعيد النظامية المحددة بمائة وعشرين يوماً من نهاية سنتها الضريبية وتخضع صافي أرباحها لضريبة الدخل بنسبة 20% من وعائها الضريبي ، أما إذا كانت الجهة الشاحنة غير مقيمة ولا تعمل في المملكة من خلال منشأة دائمة فإنها تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% من إجمالي المبالغ المدفوعة لها من مصدر في المملكة.

الخسائر التي يحق للمنشأة ترحيلها طبقاً لما تقضي به الفقرة (1) من المادة الحادية عشرة من اللائحة هي الخسائر المعدلة التي وردت في التسويات النهائية التي تعدها الهيئة وليست الخسائر الواردة في إقرار المنشأة ما لم تعتمد الهيئة  هذا الاقرار.

يلزم أن تقدم المنشأة طلباً باسترداد المبالغ الزائدة مرفقاً به المستندات التي تثبت أن هذه المبالغ مسددة بالزيادة ، شريطة أن تكون المنشأة قد قدمت كافة الاقرارات الملزمة بتقديمها، مع ملاحظة أنه لا ينظر لطلب الرد في حالات الاعتراض أو الاستئناف إلا بعد صدور حكم نهائي يثبت أحقيته للمبالغ المسددة بالزيادة .

المبالغ التي يقوم المالك بسحبها تعتبر توزيعاً للربح سواءً كانت هذه المبالغ من أرباح متحققة أو متوقعه، وحيث أن المؤسسة الفردية تخضع للضريبة في المملكة على الأرباح قبل التوزيع، فإن هذه المبالغ سوف تخضع للضريبة ضمن إقرار المنشأة عن نشاطها كمؤسسه فردية ولا تخضع لضريبة الاستقطاع (مقيم).

المنشأة غير ملزمه بتقديم القوائم المالية مع الإقرارات ، إلا أن من حق الهيئة طلبها متى رأت ضرورة ذلك .

تخضع إجمالي أقساط إعادة التأمين المدفوعة لضريبة الاستقطاع قبل حسم أي مصروفات طبقاً لأحكام الفقرة (8) من المادة الثالثة والستين من اللائحة ، أما مبلغ العمولة الذي تسلمته شركة التأمين فإنه يعد من مصاريف شركة إعادة التأمين ، وضريبة الاستقطاع تحتسب على إجمالي المبالغ المدفوعة.

تخضع المبالغ التي يحصل عليها الزائرون من أطباء وغيرهم ممن مارسوا عملاً مؤقتاً في المملكة لضريبة الدخل بواقع 20% أو لضريبة الاستقطاع بواقع 15% بحسب انطباق شروط الإقامة عليهم من عدمه ما لم تكن تلك المبالغ ناشئة عن علاقة توظيف ، وتحدد الضوابط أدناه نوع العلاقة هل هي علاقة توظيف أم نشاط مستقل حيث بتوفرها تكيف بعلاقة توظيف :
    - كفالة رب العمل للمستخدم حسب نظام الإقامة .
    - الحق القانوني لمن قام بالتوظيف في مراقبة طريقة وأداء العمل .
    - صلاحية من قام بالتوظيف في مراقبة أوقات وجداول العمل .
    - أن يعمل المستخدم بشكل مستمر .
    - تحديد مكان تأدية الخدمة من قبل الشخص الذي قام بالتوظيف .
    - توفير أدوات العمل والمرافق الأخرى ذات الصلة من قبل الشخص الذي قام بالتوظيف. 

طبقاً لأحكام الفقرة (ب/4) من المادة الرابعة من النظام الضريبي فإن فرع الشركة غير المقيمة الذي رخص له بمزاولة النشاط في المملكة يعد في هذه الحالة منشأة دائمة للشركة غير المقيمة في المملكة وتنطبق عليه الإلتزامات الواردة في النظام الضريبي فيما يتعلق بالمنشآت الدائمة ومنها تقديم إقراراته الضريبية للهيئة في المواعيد النظامية والتصريح عن كافة إيراداته من الخدمات المساندة المقدمة للشركة الأم أو لشركاتها التابعة أوغيرها من العملاء ، كما تنطبق عليه أحكام النظام الأخرى فيما يتعلق بالتعاملات التي تتم بين المركز الرئيسي والفرع من حيث خضوعها لضريبة الاستقطاع ومدى قبولها كمصاريف على حسابات الفرع من عدمه ، مع التزامه كذلك بمسك دفاتر محاسبية نظامية في المملكة .

ورثة الشركاء المقيمون وغير المقيمين لا يخضعون للضريبة على ما تحصلوا عليه من إرث أو هبة لأن ما تحقق لهم من دخل لا يندرج ضمن تعريف النشاط الخاضع للضريبة وفقاً للمادة الأولى من النظام ، إلا أن المورث بالنسبة للشركاء غير المقيمين يعد كما لو أنه استلم قيمة تعويضية عن تلك الحصص تعادل قيمتها السوقية طبقاً لنص الفقرة (ح) من المادة التاسعة من النظام الضريبي ويتم مقارنتها بأساس التكلفة لتحديد الأرباح الرأسمالية الخاضعة للضريبة إن وجدت .

مصاريف الأبحاث والتطوير التي يجوز حسمها هي المصاريف المتكبدة داخل المملكة فقط طبقاً للفقرة (9) من المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية للنظام .

طبقاً لما تقضي به المادة الحادية عشر ( فقرة 4 ) من اللائحة التنفيذية فإنه لا يجوز ترحيل خسائر لشركة أموال حدث تغيير أو تعديل في ملكيتها أو في السيطرة عليها بما نسبته 50% أو أكثر إلا للخسائر التي تتحقق بعد حدوث التغيير في الملكية وتنطبق عليها الضوابط الخاصة بترحيل الخسائر .

نعم هناك مبالغ لا تخضع لضريبة الاستقطاع رغم أنها مدفوعة من شخص مقيم إلى شخص غير مقيم ونوضح أدناه أمثلة على ذلك :

م

طبيعة المبالغ المدفوعة

1

المبالغ المدفوعة مقابل شراء البضائع والسلع والآلات والمعدات وقطع الغيار أو أي ممتلكات أخرى .

2

أي مبالغ مدفوعة لا تعد متحققة من مصدر في المملكة مثل :

-خدمات توظيف عمالة مدفوعة لمكاتب توظيف بالخارج .

- الاشتراك في المؤتمرات الدولية أو التجمعات الإقليمية في الخارج .

-الاشتراك في صحف ومجلات في الخارج .

- الرسوم المدرسية المدفوعة في الخارج .

-خدمات التدريب التي تتم بالكامل في الخارج .

-خدمات الفنادق وإيجار السيارات والرحلات السياحية التي تقدمها شركات أجنبية في الخارج .

-خدمات البيع والتوزيع لمنتجات محلية يتم بيعها بواسطة موزعين أو مسوقين بالخارج .

-أعمال السمسرة والوساطة التي تتم في الخارج خلاف سمسرة أعمال التأمين .

-تخزين مواد أو حاويات أو ما شابه ذلك في أماكن تخزين في الخارج .

-الرسوم التي تدفع لسلطات الموانيء الخارجية مقابل رسو السفن بها .

-الرسوم التي تدفع لسلطات الممرات المائية ( مثل قناة السويس ) مقابل عبور السفن بها .

-خدمات وكلاء الشحن التي تتم بالخارج لتسويق وتوثيق الشحنات .

3

المبالغ المدفوعة من شخص طبيعي لا تتعلق بنشاط هذا الشخص مثل قيام فرد مقيم في المملكة بدفع مبالغ إلى مكتب هندسي بالخارج لتصميم سكنه الخاص .

 

تستحق ضريبة الاستقطاع على صافي الأرباح الموزعة للشريك غير المقيم بعد تنزيل الضريبة المسـتحقة على الشركة المقيمة عن حصته من الأرباح ، فلو كانت حصة الشريك غير المقيم في إجمالي الأرباح المتحققة بعد الاحتياطيات مبلغ 1.000.000 ريال فإن ضريبة الدخل المتوجبة على الشركة عن حصته بواقع 20% تكون 200.000 ريال ، وبالتالي تفرض ضريبة الاستقطاع على صافي الأرباح القابلة للتوزيع للشريك غير المقيم ومقدارها 800.000 ريال .

قضت الفقرة (أ) من المادة الثامنة والخمسون من النظام الضريبي بأن على المكلف / منشأة باستثناء غير المقيم الذي ليس له منشأة دائمة في المملكة أن يمسك الدفاتر التجارية والسجلات المحاسبية الضرورية باللغة العربية للتحديد الدقيق للضريبة الواجبة عليه ، لذا فإن من المهم أن تكون السجلات الممسوكة تبين بشكل دقيق كيفية تحديد الاستهلاك بما يتفق مع ما نصت عليه المادة السابعة عشر من النظام الضريبي الجديد .

عند قيام شركة التأمين على الحياة بتحويل بوليصة التأمين إلى البلد الأصلي للمؤمن وترتب على ذلك تحويل الأقساط العائدة له عند انتهاء خدمته في المملكة إلى شركة تأمين أخرى في بلده الأصلي فإنها تعتبر أقساط تأمين مدفوعة إلى جهة غير مقيمة وتخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% طبقاً لنص الفقرة (1) من المادة (63) من اللائحة .

يخضع هؤلاء الأكاديميين المقيمين غير السعوديين عن المبالغ التي يتقاضونها محل الاستفسار للضريبة بموجب الفقرة (ب) من المادة الثانية من النظام ، وعليهم التسجيل في الهيئة وتقديم إقراراتهم الضريبية عن دخولهم المتحققة من هذه الأنشطة وأي دخل آخر ما لم تكن ناشئة عن علاقة توظيف ترتبط بمن قام بتوظيفهم .

طالما أنه لم يرخص للمؤسسة من قبل الجهات المختصة في المملكة على أنها مؤسسة خيرية وفق أنظمة المملكة ، فإنه لا ينظر لها على أنها مؤسسة خيرية في المملكة وإن كانت كذلك في بلدها ، وعليه فإنه ما لم يتم إعفاء الدخل الذي تتحصل عليه هذه المؤسسة من المملكة من الضريبة من قبل صاحب الصلاحية فإن ممارستها للنشاط في المملكة يخضعها للضريبة وفقاً لأحكام النظام وينطبق عليها بالتالي ما ينطبق على المنشأة الدائمة لغير مقيم من تعليمات متعلقة بالتسجيل في الهيئة وتقديم الإقرارات والتسديد من واقعها خلال المواعيد النظامية ومسك دفاترها وسجلاتها داخل المملكة ، مع الإلتزام بالتصريح عن المبالغ التي يتم دفعها لجهات غير مقيمة وإخضاعها لضريبة الاستقطاع المقررة بالمادة الثامنة والستين من النظام الضريبي .

طبقاً لأحكام الفقرة (2/ب) من المادة الأولى من اللائحة التنفيذية فإن الأرباح الرأسمالية تخضع للضريبة بواقع 20% وليس لضريبة الاستقطاع .

الشركة السعودية المختلطة ملزمة بتقديم إقرارها الضريبي الزكوي بانتهاء العام مع التصريح عن كامل إيراداتها من العقد ، ولأن تنفيذ أعمال التركيب والصيانة تتطلب التواجد في المملكة فإنه وفقاً للمادة الرابعة من النظام المتعلقة بالمنشأة الدائمة يعتبر الشركاء الأجانب يعملون في المملكة من خلال منشأة دائمة ، وبالتالي يخضعون للأحكام العامة للنظام من تسجيل وتقديم إقرارات وتسديد من واقعها مع ما يترتب على عدم التقيد بذلك من غرامات نظامية سواءً نفذ العقد من قبل الشركاء الأجانب منفردين أو متضامنين على هيئة كونسورتيوم .

موعد تقديم الإقرار الضريبي المحدد بـ (120) يوماً من نهاية السنة الضريبية للمنشأة يعد موعداً كافياً لإجراء أي تسويات من قبل المحاسب القانوني الناتجة عن تدقيقاته ، وبالتالي لا يكون هناك مبرر لوجود هذه الفروقات ، فإن ظهرت بعد ذلك فروقات لصالح الهيئة فإنها تخضع للغرامات المقررة نظاما ، أما إن كانت لصالح المنشأة فيكون له الحق في استرداد ما سدد من ضريبة بالزيادة ناتجة عنها بعد تقديم المستندات الثبوتية المؤيدة لذلك طبقاً لحكم المادة (72) من النظام والمادة (66) من اللائحة، وإذا كان الاقرار المقدم لا تتوفر فيه الضوابط الواردة في الفقرة (1) من المادة (67) من اللائحة التنفيذية فإنه يخضع لغرامة عدم تقديم الإقرار .

جميع الحقول المالية التي تدخل في تحديد الوعاء الضريبي للمنشأة بما في ذلك الكشوف التحليلية المتعلقة بها تعتبر حقول إلزامية يقع المكلف/المنشأة تحت طائلة فرض غرامة عدم تقديم الإقرار عليه في حالة عدم قيامه بتعبئة أي منها لمخالفة ذلك لأحكام المادة (60/أ) من النظام والمواد (57 فقرة 1 و 2) و (67 فقرة 1/ب) من اللائحة التنفيذية .

السنة الضريبية التي على أساسها يتم تحديد الدفعات المعجلة هي السنة المالية للمنشأة والتي يجب أن تكون متفقة مع السنة الضريبية المحددة في النظام ما لم تجز الهيئة للمنشأة استخدام سنة مالية مختلفة وفقاً للفقرتين (أ و ب) من المادة الثانية والعشرين من النظام والفقرة (1) من المادة الثامنة عشرة من اللائحة التنفيذية .

المبالغ المدفوعة للجهات غير المقيمة تخضع لضريبة الاستقطاع طالما أنها مرتبطة بخدمة مؤداة بالمملكة وترتبط بالنشاط فيها .

نظراً لأن نظام الشركات في المملكة لم يمنح إتحاد الشركات (الكونسورتيوم) شخصية اعتبارية مستقلة كما هو الحال بالنسبة للكيانات الأخرى ، وعلى الرغم من أنه ينطبق على إتحاد الشركات (الكونسورتيوم) الإلتزامات الضريبية المتعلقة بتقديم إقرار المعلومات وغرامات عدم التسجيل وغرامات التأخير في تقديم الإقرار ، إلا أنه نظراً لأن شرط التسديد بموجب الإقرار يعد من الشروط الأساسية الواجب توافرها لمنح المنشأة شهادة أو شهادة مقيدة وفقاً للضوابط الواردة بدليل العمل الخاص بضوابط وإجراءات إصدار الشهادات الصادر به تعميم ا الهيئة رقم 4154/307 وتاريخ 2/9/1425هـ ، بينما الكونسورتيوم غير مطالب بالتسديد حتى وإن كانت نتيجة إقراره توجب ذلك وإنما ترحل النتائج التي يظهرها إقراره للإقرارات الخاصة بأعضائه ، لذلك فإنه لا يتم منح الكونسورتيوم أي من الشهادات التي تصدرها ا الهيئة ، وإذا أكمل الكونسورتيوم تنفيذ العقد أو جزء منه ورغب في صرف مستحقاته عما تم تم تنفيذه فيتم منحه خطاب إفراج بذلك بعد التأكد من تسديد المستحقات الضريبية أو الزكوية عن الدفعة المطلوب الإفراج عنها .

المبالغ المدفوعة مقابل شراء الأفلام والبرامج والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية إذا كان يترتب على عملية الشراء نقل كافة الحقوق فإنها تعد في هذه الحالة بمثابة شراء بضاعة لا تخضع لضريبة الاستقطاع ، أما إذا كانت مشتراه أو مستأجرة لغرض استخدامها في البث المحلي بموجب ترخيص من البائع دون منح المشتري حق التصرف بالبيع فإنها تعتبر أتاوة تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 15% .

إذا كانت عملية شراء أنظمة الحاسب الآلي والبرامج التدريبية بمثابة بضاعة يحق للمشتري إعادة بيعها في السوق المحلي فإنها تعتبر في هذه الحالة غير خاضعة لضريبة الاستقطاع ، أما إذا كانت هذه الأنظمة والبرامج مشتراة من الخارج لغرض استخدامها من قبل المشتري بموجب ترخيص بذلك من قبل البائع دون منح المشتري حق التصرف بها أو بيعها وتكون مرتبطة بشكل دائم بالتطوير الذي تقوم به الشركة المنتجة ، ففي هذه الحالة تعتبر هذه العملية عملية ترخيص باستخدام حقـوق معنويـة ( أتاوة ) وتخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 15% ، أما عمليات التحديث لهذه الأنظمة والبرامج فإنها تعتبر من ضمن الخدمات الفنية والاستشارية التي تخضع لضريبة الاستقطاع بغض النظر عن مكان تأدية الخدمة وتخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5%.

إذا قامت الجهة غير المقيمة بممارسة أي أعمال متعلقة بتلك المعدات داخل المملكة كأعمال التشغيل أو الإشراف أو الصيانة أو المعاينة من قبلها أو من قبل من تفوضه بذلك نيابة عنها في المملكة فإنه ينطبق عليها في هذه الحالة حكم المنشأة الدائمة الوارد بالفقرة (ب) من المادة الرابعة من النظام الضريبي وتخضع لما تخضع له المنشأة الدائمة من أحكام، أما إذا اقتصر الأمر على تأجير هذه المعدات والسفن من قبل الجهة غير المقيمة دون قيامها بممارسة أي من الأعمال المشار إليها بعاليه داخل المملكة فإنه لا ينطبق عليها حكم المنشأة الدائمة وتخضع أتعاب التأجير في هذه الحالة لضريبة الاستقطاع المقررة على الجهات غير المقيمة بنسبة 5% من إجمالي أتعاب التأجير المدفوعة وفقاً لحكم المادة (68) من النظام والمادة (63) من اللائحة .

الأرباح الرأسمالية المتحققة لشركة خليجية غير مقيمة نتيجة بيع حصتها أو جزء منها في شركة أموال سعودية مقيمة تخضع للضريبة وفقاً للفقرة (2ب) من المادة الأولى من اللائحة التنفيذية ، وعلى الشركة الخليجية غير المقيمة تقديم إقرار ضريبي وسداد الضريبة المستحقة بواقع 20% من الأرباح الرأسمالية المتحققة هذا ما لم تتوفر فيها الشروط الواردة في المادة العاشرة فقرة (أ) من نظام ضريبة الدخل والمادة السابعة من اللائحة التنفيذية الخاصة بضوابط وشروط إعفاء المكاسب الرأسمالية.

قضت المادة السابعة عشرة من النظام الضريبي باتباع طريقة القسط المتناقص عند احتساب الاستهلاك ، وأوضحت بالتفصيل كيفية احتساب قسط الاستهلاك السنوي المسموح بتحميله كمصروف جائز الحسم بما في ذلك الإضافات والاستبعادات التي تتم على الأصول. كما أن النظام الضريبي الجديد لا يسمح بتحميل المصاريف بنسب استهلاك إضافية تزيد عن النسب المحددة في النظام حتى لو عملت الأصول وقتاً إضافياً يزيد عن عدد ساعات نوبة العمل ، ذلك أن نظام الاستهلاك الجديد يأخذ بنظام المجموعات وليس بنظام كل مفردة من مفردات الأصول على حدة كما كان عليه العمل في النظام السابق، كما أن الأخذ بالاستهلاك المعجل للأصول يغطي استخدام الأصول أكثر من وردية واحدة.

لا يحق لفرع الشركة الخليجية الذي لم يكن خاضعاً للضريبة قبل صدور النظام الضريبي ترحيل الخسائر المدورة المتحققة خلال السنوات السابقة لنفاذ النظام طبقاً لأحكام الفقرة (2) من المادة (11) من اللائحة التنفيذية للنظام الضريبي .

لا تخضع هذه المبالغ لضريبة الاستقطاع ، ويجب على المنشأة الدائمة التصريح عن هذه المبالغ ضمن إقرارها طبقاً لأحكام الفقرة (و) من المادة (68) من النظام الضريبي.

طبقاً لأحكام الفقرة (ج) من المادة الحادية والستين من النظام فإن جهة التعاقد هي الملزمة بتعبئة وختم النموذج رقم (ج5) وهي الملزمة بتزويد الهيئة به خلال ثلاثة شهور من تاريخ إبرام العقد .

المستندات المطلوبة لتسجيل منشأة جديدة بالهيئة والحصول على رقم مالي هي :
1- خطاب من المنشأة يطلب فيه تسجيلها لدى الهيئة ومنحها رقم مالي .
2- تعبئة نموذج التسجيل المعتمد والذي يمكن الحصول عليه من مكتب الهيئة  بالهيئة العامة للاستثمار أو أحد فروع الهيئة  أو من خلال موقع الهيئة على الشبكة .
3- صورة التراخيص الصادرة من جهات حكومية (بلدية ، إعلام ، تجارة ... الخ) إن وجدت .
4- صورة السجل التجاري الرئيسي والفروع إن وجدت .
5- صورة عقد التأسيس للشركات وأية تعديلات طرأت عليه .
6- صورة ترخيص الاستثمار .
7- صورة شهادة إيداع رأس المال في البنك للشركات السعودية .
8- صورة بطاقة الأحوال للسعوديين وجواز السفر أو الإقامة لغير السعوديين
9- تفويض أو وكالة موثقة لمن له حق مراجعة الهيئة وإنهاء إجــراءات
    المنشأة.

 

أوجبت الفقرة (ب/2) من المادة الثامنة والستين من نظام ضريبة الدخل على الجهة المستقطِعة تزويد المستفيد ( المستقطع عنه ) بشهادة تبين المبلغ المدفوع له وقيمة الضريبة المستقطعة ،لذا يتوجب على الشركة التي استقطعت الضريبة ووردتها للهيئة عن أقساط إعادة التأمين تزويد الشركة المستفيدة بالشهادة المنصوص عليها ، وإذا تطلب الأمر ضرورة تصديق هذه الشهادة لتقديمها للسلطات في بلد المستفيد يمكن التقدم للهيئة بطلب التصديق عليها.

نصت الفقرة (ب) من المادة الثالثة من النظام الضريبي على أنه تعد الشركة مقيمة في المملكة خلال السنة الضريبية إذا توفر فيها أي من الشرطين الآتيين :

1- أن تكون منشأة وفقاً لنظام الشركات .

2- أن تقع إدارتها الرئيسة في المملكة .

وطبقاً لما تضمنه القرار الوزاري رقم 2194 وتاريخ 12/7/1432هـ فإنه يقصد بعبارة      "" الإدارة الرئيسة "" المكان الذي يتم فيه بشكل رئيسي رسم السياسات العليا واتخاذ القرارات الإدارية والتجارية الرئيسة الضرورية لتنفيذ أعمال الشركة بشكل عام ، ويعد مكان الإدارة الرئيسة في المملكة عندما يتحقق على الأقل اثنان من الحقائق التالية :

  1. عقد الاجتماعات المعتادة لمجلس الإدارة التي تتم بشكل منتظم ويتم خلالها اتخاذ السياسات والقرارات الرئيسة المتعلقة بإدارة الشركة وتسيير أعمالها في المملكة .

  2. اتخاذ القرارات التنفيذية العليا المتعلقة بإدارة وظائف الشركة مثل قرارات المدير التنفيذي ونوابه في المملكة.

  3. أن تكون معظم أعمال الشركة والتي يتحقق منها معظم إيراداتها في المملكة.

وإذا أصبحت شركة الأموال ، وفقاً لما تم تعريفه بعاليه ، مقيمة في المملكة فإنها تخضع لجميع الأحكام والمتطلبات النظامية المطبقة على كافة شركات الأموال المقيمة ويتعين عليها التصريح بإقراراتها السنوية عن الدخل المتحقق لها عن عملياتها وعمليات فروعها داخل المملكة وخارجها .

دخل الشخص الطبيعي غير السعودي المقيم في المملكة المتحقق من إيداعاته في حساباته لدى البنوك المقيمة لا يخضع للضريبة ما لم يكن هذا الشخص يمارس نشاطاً مهنياً أوحرفياً أو تجارياً وفي تلك الحالة فإن دخله المتحقق من إيداعاته في حساباته لدى البنوك المقيمة يخضع للضريبة ضمن دخوله الأخرى وعليه التصريح عنه ضمن إقراره الضريبي السنوي الملزم نظاماً بتقديمه للهيئة والتسديد من واقعه .

يتم تحديد الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التخارج بمقارنة التعويض المستلم عن الأصل المباع مع أساس تكلفته وفقاً لأحكام الفقرة (أ) من المادة التاسعة من النظام . 
وقد حددت الفقرة (د) من المادة ذاتها المقصود بأساس تكلفة الأصل الذي تشتريه المنشأة أو تنتجه أو تصنعه أو تشيده بنفسها بأنه المبلغ الذي تسدده المنشأة عن الأصل أو تتكبده نقداً أو عيناً في عملية الحصول عليه .

طبقاً للفقرة (1) من المادة (67) من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة الدخل تفرض غرامة عدم تقديم الإقرار في حالات منها عدم تقديم الإقرار خلال مائة وعشرون يوماً ولا تستحق عليه غرامة التأخير المحددة بـ 1% لعدم اكتمال مدة التأخير ثلاثين يوماً من تاريخ الاستحقاق .

الخسائر التي تتكبدها الشركة الأجنبية أو المختلطة من بيع الأسهم في السوق المالية السعودية لا يتم تنزيلها من الأرباح عند احتساب الضريبة على الشركة الأجنبية أو على الشركة المختلطة عن حصة الشريك الأجنبي فيها لأن الأرباح الناتجة عن عملية بيع الأسهم لا يتم إضافتها إلى الأرباح الخاضعة للضريبة طالما تمت عملية البيع وفقاً لنظام السوق المالية وانطبقت عليها الضوابط الواردة بالفقرة (أ) من المادة العاشرة من النظام الضريبي والمادة السابعة من لائحته التنفيذية .

وفقاً للمادة (68) من النظام الضريبي والمادة (63) من اللائحة التنفيذية فإنه عند دفع أي مبالغ من مصدر في المملكة من قبل مقيم في المملكة لجهة غير مقيمة في المملكة ( سواءً كانت خليجية أو غير خليجية) فإن المبالغ المدفوعة تخضع لضريبة الاستقطاع ، ويتم تحديد سعر الضريبة حسب نوع الخدمة المقدمة وفقاً لما هو محدد في النظام واللائحة.

يتوجب على الشركة غير المقيمة الالتزام بالتسجيل لدى الهيئة وتقديم الإقرارات الضريبية السنوية في المواعيد النظامية طبقاً لأحكام المادة (60) من النظام الضريبي والمادة (57) من لائحته التنفيذية ، كما يتعين عليها الالتزام بأحكام المادة (61) من النظام والمادة (58) من اللائحة المتعلقتين بتزويد الهيئة بالمعلومات الأساسية عن العقود التي يتم إبرامها مع القطاع الخاص وأي تعديلات تطرأ عليها خلال المواعيد النظامية ، إضافة إلى الالتزام بأحكام المادة (68) من النظام والمادة (63) من اللائحة المتعلقتين باستقطاع الضريبة عن المبالغ التي يتم دفعها لجهات غير مقيمة من مصدر في المملكة ممن لم يشملهم الإعفاء الضريبي وتوريدها للهيئة خلال المواعيد النظامية .

المنشأة المسجلة بالهيئة يتعين عليها تحديث بياناتها لتحصل على الرقم المالي .

يخضع نصيب فرع السعودية من بوليصة التأمين المدفوع للمركز الرئيسي لضريبة الاستقطاع بنسبة 5% على اعتبار أنه قسط تأمين شريطة عدم تضمينه أي مبالغ مقابل خدمات يؤديها المركز الرئيسي للفرع .

لم يرد أي استثناء في النظام الضريبي الجديد من الخضوع للضريبة لأي دخل متحقق من مصدر في المملكة عن شحن أي نوع من أنواع البضائع سواءً زيت خام أو زيوت نظيفة أو غيرها من مشتقات النفط والمواد الهيدروكربونية ، وبالتالي فإن الدخل المتحقق للشركات غير المقيمة التي تمارس أعمال الشحن من موانيء المملكة سواءً شحن ركاب أو بضائع ومهما كان نوع البضاعة يخضع للضريبة وفقاً للأحكام والقواعد الواردة في النظام الضريبي الجديد ولائحته التنفيذية .

أساس التكلفة الذي يعتد به في هذه الحالة والذي يتم مقارنته بالقيمة البيعية هو مبلغ مليون ريال لأنه يمثل المبلغ الذي تكبدته المنشأة في عملية الحصول على الأصل الذي تم التخلص منه بالبيع طبقاً لما تقضي به الفقرة (د) من المادة التاسعة من النظام الضريبي.

النسب الواردة في الفقرة (ب) من المادة السابعة عشرة من النظام الضريبي هي الحد الأقصى المسموح به لكل مجموعة، ويمكن للمنشأة تخفيض نسبة الاستهلاك عن الحد الأقصى لكل مجموعة، مع الالتزام بأسلوب الاستهلاك حسب المجموعات المحددة في المادة السابعة عشر من النظام .

الفقرة (أ) من المادة (76) من النظام تقضي بفرض غرامة على المكلف/المنشأة الذي لا يتقيد بأحكام الفقرات ( أ ، ب ، د ، و ) من المادة (60) من النظام ، وتنص الفقرة (أ) من المادة (60) من النظام على أنه ( يجب على كل مكلف/منشأة مطالب بتقديم إقراره أن يقدمه وفقاً للنموذج المعتمد) ، كما أن الفقرة (1/ب) من المادة (67) من اللائحة تقضي بفرض غرامة عدم تقديم الإقرار عند عدم تقديم الإقرار طبقاً للنموذج المعتمد حتى لو قدم في الموعد النظامي ، وعليه فإن عدم مصادقة المحاسب القانوني على إقرار المكلف/المنشأة الذي يزيد فيه الدخل الخاضع للضريبة عن مليون ريال يخضعه للغرامة المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة (76) من النظام لأن المكلف/ المنشأة في هذه الحالة لا يكون قد تقيد بما تقضي به النصوص النظامية السابقة من تقديم إقراره طبقاً للنموذج المعتمد .

نصت الفقرة (1/ب) من المادة الرابعة والستين من اللائحة التنفيذية للنظام الضريبي على أن تكون الدفعة بما نسبته 25% من ضريبة المكلف/المنشأة المستحقة بموجب إقرار السنة الضريبية السابقة ، وأوضحت الفقرة ذاتها أن المقصود بضريبة السنة السابقة هي الضريبة التي تم تحديدها وفقاً لأحكام النظام وهذه اللائحة ، مما يعني أن الالتزام بتسديد الضريبة على دفعات معجلة يبدأ من السنة التالية لتطبيق النظام ، فإذا كانت السنة المالية للمنشأة على سبيل المثال تنتهي فـي 31 ديسمبر من كل عام فإنه يتوجب عليه تسديد دفعات معجلة لأول مرة اعتباراً من الشهر السادس من عام 2006م .

ألزمت الفقرة الأولى من المادة الثامنة والخمسين من اللائحة التنفيذية جميع الأشخاص( الطبيعيين أو المعنويين ) بتزويد الهيئة بالمعلومات الأساسية التي حددتها المادة الحادية والستين من النظام عن عقود المقاولات والخدمات والتوريدات التي تبرم مع أي شخص من القطاع الخاص وأي تعديلات تطرأ على تلك العقود ، كما أن الفقرة الرابعة من نفس المادة أوضحت أن هذا الالتزام يسري على جميع العقود باستثناء العقود التي تقل قيمتها عن مائة ألف ريال ، وهذا ينطبق على جميع أنواع العقود مهما كانت طبيعتها، وسواءً كانت مع جهات مقيمة أو غير مقيمة.

لا يتوجب على كل شريك في الشركة التضامنية غير المقيمة تقديم إقرارات فردية ، وإنما تحاسب الشركة التضامنية غير المقيمة عن حصتها ضمن إقرار الشركة السعودية بصفتها منشأة دائمة لغير مقيم طبقاً لأحكام الفقرة (د) من المادة الرابعة من النظام الضريبي.

فوائد القروض التي تدفع للبنك المدير لا تخضع لضريبة الاستقطاع إن كان مقيماً حيث يتعين عليه في هذه الحالة إدراج هذه الفوائد في إقراره وإخضاعها لضريبة الدخل أو الزكاة بحسب الأحوال ، وعندما يقوم هذا المدير بدفع فوائد القرض إلى البنوك غير المقيمة فإنه يتوجب عليه استقطاع الضريبة عنها ، أما إذا كان المدير بنك غير مقيم فإن فوائد القرض التي تدفع له والتي تخص كافة البنوك المشاركة في منح القرض تخضع لضريبة الاستقطاع.

سوف تستند الضرائب إلى طبيعة السلع والخدمات المقدمة من قبل المنشأة الخاضعة للضريبة بناءً على الإتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي، وعلى اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.

يتم تحديد ذلك بناء على طبيعة عملية البيع. فإذا كان البائع يقوم بنشاط اقتصادي، فإنه يخضع لضريبة القيمة المضافة، أما إذا كان فرداً يبيع سيارته فلا يخضع لضريبة القيمة المضافة. أما إذا كان الوسيط الذي يدير المزاد يعمل بنظام العمولة ولا يتملك البضائع، فحينئذ تصنف كخدمة ويكون مبلغ العمولة خاضعاً لضريبة القيمة المضافة المعمول بها.

نعم - قد تكون بعض القطاعات معفاة تماماً والبعض الآخر معفياً بشكل جزئي (يمكن أن يكون المنتج معفياً أو خاضعاً للنسبة الموحدة بناء على طبيعة النشاط التجاري).

نعم، تخضع التوريدات للمؤسسات الحكومية لضريبة القيمة المضافة، وتكون المنشأة التي تورد للحكومة مسؤولة عن دفع ضريبة القيمة المضافة. ويمكن أن تقرر الهيئة العامة للزكاة والدخل مستقبلاً أن تحدد بعض المؤسسات الحكومية / الجمعيات الخيرية / المواطنين / المنشآت / المزارعين ضمن فئة المعفيين من دفع ضريبة القيمة المضافة، لكن لم يتم تصنيف أي منها كذلك حتى الآن.

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات. وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.

بشكل عام تخضع جميع السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة، لكن بعض السلع والخدمات ستكون معفية منها. للمزيد من المعلومات حول التوريدات المعفاة الرجاء العودة إلى اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة الفصل الخامس.

دخلت الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة التي وافقت عليها دول مجلس التعاون الخليجي حيز التنفيذ. وتماشياً مع هذا الاتفاقية، ستبدأ المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018.
ويعدّ تطبيق ضريبة القيمة المضافة جزءاً رئيسياً من خطة المملكة الشاملة لتعزيز الاستدامة المالية وتنويع الإيرادات الحكومية. وستوفر ضريبة القيمة المضافة مصدراً ثابتاً ومستداماً للأموال التي ستدعم برنامج التحول الوطني الطموح، بما في ذلك الاستثمار في التنمية الاقتصادية والخدمات العامة، ما سيعود بفوائد ملموسة الذي سيؤثر بشكلٍ إيجابي على المنشآت في جميع أنحاء المملكة على اختلاف حجمها.

سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية اعتباراً من 1 يناير 2018.

ستكون النسبة الموحدة لضريبة القيمة المضافة 5%، وستكون بعض السلع والخدمات خاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة. للمزيد من المعلومات حول التوريدات الخاضعة للضريبة بنسبة الصفر بالمائة الرجاء العودة  إلى  اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة الفصل السادس.

تشمل المشروبات الغازية أي مشروبات تحتوي على غازات باستثناء المياه الغازية، كما تشمل المشروبات الغازية المُركّزات والمساحيق والجل والمستخلصات التي يمكن تحويلها إلى مشروبات غازية.

تشمل مشروبات الطاقة المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة يتم تسويقها أو بيعها أو تُعرف بشكل عام على أنها مشروبات للطاقة أو مشروبات تمنح التحفيز العقلي والبدني، وتشمل المواد المنبهة على سبيل المثال لا الحصر: الكافيين والتورين والجنسينج والجوارانا. كما تشمل المواد المنبهة أي مواد لها تأثير مطابق أو مشابه للمواد المذكورة أو يتم تسويقها على هذا الأساس.

يجوز طلب استرداد الضريبة المسددة في أي من الحالات الآتية:

  • التصدير أو إعادة التصدير لأغراض الأعمال إلى خارج إقليم دول مجلس التعاون الخليجي.
  • استخدام سلعة انتقائية في إنتاج سلعة انتقائية أخرى خاضعة للضريبة. وستتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات الاسترداد واي حالات يتم إضافتها.

تشمل منتجات التبغ كافة السلع المذكورة في الفصل 24 من التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (مثل لفائف غليظة سيجار – لفائف عادية سجائر).

نعم، تشمل الضريبة الانتقائية كل ما يطرح من المستودع الضريبي للاستهلاك المحلي لأي سببٍ كان.

  • قد تكون المشروبات الغازية ضارة إذا أسرف في استهلاكها، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى زيادة في الوزن، وعسر الهضم، وزيادة ضربات القلب وضغط الدم والسكر لاحتوائها على الكافيين والسكر، إضافة إلى زيادة الحموضة المعدية والهرمونات في الدم، وضعف امتصاص الحديد والإصابة بفقر الدم، كما أن الأحماض الفسفورية المضافة تؤدي لهشاشة وضعف العظام.
  • مشروبات الطاقة: تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من الكافيين والتاورين والسكر، والتي تشكل مخاطر عالية منها التأثير على الجهاز العصبي المركزي، خفقان القلب، الغثيان، الاستفراغ، انخفاض واضح بالكالسيوم، زيادة ضغط الدم والنوع الثاني من السكري، نوبات صرع، وأحياناً الوفاة.
  • منتجات التبغ: قطران التدخين يتلف الرئتين ويزيد خطر إصابتهما بالسرطان وبالتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.. والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما أن تدخين المرأة الحامل يؤدي لارتفاع معدلات الإجهاض ونقص وزن الجنين وارتفاع نسبة مشاكل الجنين الصحية.

هناك عقوبات صارمة مالية، وأخرى تتعلق بتراخيص المستودع الضريبي للمنشأة.

أ‌- الحفاظ على الصحة العامة من خلال:

  • تخفيض نسبة استهلاك السلع الضارة.
  • دفع المستهلكين للتقليل من استهلاكها.
  • مساعدة الراغبين بالإقلاع عن استهلاكها.
  • الحد أو تأخير البدء في استهلاكها خصوصاً بالنسبة للأطفال والناشئة.

ب‌- توجيه استهلاك أفراد المجتمع نحو السلع المفيدة. جـ-توجيه الموارد المالية المتحصلة من الضريبة لمشاريع وبرامج مفيدة. ج- خفض تكاليف العلاج، وتعويض خزينة الدولة عما تنفقه لمعالجة البيئة والمتضررين.

 

  • من المتوقع، كما أثبتت التجارب الدولية، أن ينخفض استهلاك الطبقات الأقل دخلاً (وهم الفئة الأكبر) للمنتجات الضارة بعد ارتفاع أسعارها، إذ يُعد مشجعاً لمن يدمنون عليها للإقلاع عنها.
  • انخفاض معدلات البدء باستهلاكها من قبل صغار السن والناشئة وهم الفئة المستهدفة من قبل الشركات المنتجة، حيث إن رفع تكاليفها تجعلها خارج متناول قدراتهم الشرائية.
  • عند ارتفاع تكاليف المواد الضارة سَتَعْمدُ الشركات المنتجة للسلع الضارة لإيجاد بدائل ليست كذلك باستبعاد أو تخفيض نسبة المواد الضارة في منتجاتها لتتجنب فرض الضرائب على منتجاتها.
  • اانخفاض معدلات نمو واردات التبغ ومشروبات الطاقة ومعدلات تصنيعها محلياً، والتوجه لواردات وصناعات ذات فائدة صحية على المستهلكين.
  • تَقَدُّم المملكة في مؤشرات مكافحة التبغ وفق اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، حيث لا زالت المملكة لم تطبق الشرط الخاص برفع أسعارها بفرض الضرائب.

عملت المملكة العربية السعودية على مكافحة السلع الضارة من خلال عدة مسارات شملت:

  • إصدار نظام مكافحة التدخين بالمرسوم الملكي رقم 572 وتاريخ 28/7/1436
  • التوعية بالمخاطر الصحية والاقتصادية والاجتماعية للسلع الضارة كالتبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.
  • معالجة الراغبين بالإقلاع عنها من خلال برنامج مكافحة التدخين، وبرنامج التوازن الغذائي بوزارة الصحة.
  • إصدار أنظمة وضعت قيوداً على مستهلكيها.
  • منع الترويج لمنتجات التبغ ومشروبات الطاقة.
  • إلزام المصَنِّع بوضع علامات تحذير على علب المنتجات تبين المخاطر الصحية المحتملة.
  • فرض غرامات مالية على مخالفي الأنظمة المقيدة لاستهلاكها والترويج لها.
  • إلزام الشركات المنتجة بوضع عبارات تحذيرية على العلب.
  • منع بيعها في المدارس.
  • الترخيص لجمعيات أهلية متخصصة بالتوعية بمخاطر التبغ ودعمها مالياً ومعنوياً للمساهمة في التوعية والمعالجة مثل جمعية "نقاء" وغيرها.
  • أخيراً وتطبيقاً للاتفاقيات الدولية والإقليمية للحد من استهلاكها والحد من أضرارها، تم إقرار الضريبة على مستهلكيها لكي لا تصبح في متناول الكثير منهم خصوصاً فئة الأطفال الذين يشكلون الشريحة الأخطر لجهة البدء في استهلاكها ومن ثم الإدمان عليها.

  • أقرت من قبل المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أواخر عام 2016م بعد مداولات استمرت لحوالي 12 سنة، وصادقت عليها دول مجلس التعاون في اتفاقية إطارية على أن تطبقها كل دولة بعد إقراراها من الجهات المعنية لتلك الدول وفقا لقوانينها المحلية, وقد وافق مجلس الوزراء على ما رفعه معالي وزير المالية, وبعد النظر في قرار مجلس الشوري رقم 16/10وتاريخ 25/4/1438هـ, قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية, والاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
  • شارك في إعدادها فريق عمل النظام الضريبي الموحد لدول مجلس التعاون لمشروع الضريبة الانتقائية، والفريق القانوني، وممثلو هيئة الاتحاد الجمركي، وهيئة الغذاء والدواء السعودية، وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج، والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجيين

تفرض الضريبة الانتقائية على:

  • منتجي السلع الانتقائية داخل المملكة.
  • مستوردي السلع الانتقائية إلى المملكة.

  • التسجيل على موقع الهيئة حسب النماذج المعتمدة.
  • الحصول على تراخيص.
  • تقديم إقرار ضريبي وفق الفترة المحددة.
  • السداد خلال خمسة عشر يوماً من الموعد النظامي لتقديم الاقرار.

  • تطبق غرامات تأخير حال السداد المتأخر.
  • تطبق العقوبات حال التأخر في التسجيل أو تقديم الإقرار أو عدم صحته أو تقديم بيانات مضللة.

على الشخص الملزم بتقديم الإقرار الضريبي سداد الضريبة المستحقة عن كل شهرين خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ الإقرار.

  • ‌سعر البيع النهائي للسلعة الانتقائية إلى المستهلك بالشكل المحدد والمعلن عنه، أو المدون على السلعة من قبل المستورد أو المُصنّع أو الشخص الملزم بسداد الضريبة، أو
  • وفقا للأسعار المعيارية التي تعدها الهيئة.

هي نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة، تفرض بنسبة محددة على سلع محددة، ومنها السلع المضرة بالصحة، والبيئة، والسلع الكمالية، وتُحصل على مرحلة واحدة، ويتحمل عبئها المستهلك النهائي.

هو المكان المحدد الذي يُسْمح فيه للمرخص بإنتاج السلع الانتقائية، أو تحويلها، أو تخزينها، أو حيازتها، أو تلقيها تحت وضع معلق للضريبة.

  • منتجات التبغ بنسبة 100% على سعر بيع التجزئة.
  • مشروبات الطاقة بنسبة 100% على سعر بيع التجزئة.
  • المشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر بيع التجزئة.

هو الوضع الذي لا يتم فيه سداد الضريبة الواجبة على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية، وسيتم توضيح حالات تعليق الضريبة باللائحة.

  1. لوحة التحكم - بوابة هيئة الزكاة والدخل الجديد تعطي نظرة خدمية تدعم متطلبات المكلف. الخدمات تسمح للمكلف بالتفاعل مع هيئة الزكاة والدخل بطريقة أكثر كفاءة وتفاعلية
  2. صندوق الوارد المحسن - المكلف يستطيع الوصول إلى كل نوع من المراسلات والاشعارات.
  3. تحسين خبرة المستخدم - عملية تفاعلية، الخلفيات صممت لتكون متوافقة مع خبرة المستخدم.
  4. تحسين محتوى الويب مع قاعدة البيانات المحدثة - البوابة الجديدة حدثت بآخر الاصدارات والاشعارات.

تستطيع تغيير معرف البريد الالكتروني الخاص بك ورقم هاتفك المحمول وذلك بعد تسجيل الدخول في البوابة والتغيير عبر لوحة التحكم الخاصة بك في البوابة.

نوع المكلف يتم تحديده بواسطة القائمة المنسدلة والمقدمة في مرحلة التسجيل.

لا تستطيع اكمال عملية التسجيل بدون رقم هاتف محمول سعودي.

يلزمك ادخال الرخصة و/أو السجل التجاري للنشاط الرئيسي في مرحلة التسجيل.

يمكنك تصحيح نوع المكلف في مرحلة التسجيل بواسطة اختيار الخيارات ذات الصلة.

يمكنك إعادة تجديد الرمز وذلك بواسطة الضغط على رابط (تجديد الرمز) الذي يكون فعال لمدة خمس دقائق فقط.

الانتهاء من التسجيل في البوابة يعتبر الخطوة الأولى للتسجيل في الهيئة. بعد ذلك كل مستخدم يحتاج لتسجيل الدخول بنفس معرف البريد الالكتروني المسجل في مرحلة التسجيل الأولي، وبعد ذلك قم بتعبئة نموذج التسجيل.

حتى تتم عملية تسجيل الدخول في البوابة، يجب أن يكون لديك اسم مستخدم مصرح مسبقا في حالة وجود اسم مستخدم في بوابة هيئة الزكاة والدخل السابقة أو عنوان بريدي يستخدم في عملية تسجيل المستخدم في البوابة الجديدة.

هيئة الزكاة والدخل ستقوم بحفظ التفاصيل والبيانات كالنشاطات والتفاصيل للمساهمين الخ.

  1. المكلفين الجدد يلزمهم أولا اكمال عملية التسجيل في البوابة وذلك بالضغط على " تسجيل الدخول"  " تسجيل مستخدم جديد" وبعد ذلك اكمال تفاصيل عملية التسجيل.
  2. بعد الانتهاء من عملية التسجيل، يلزم على المستخدمين تعبئة نموذج التسجيل كمكلف حتى يتم اصدار الرقم المميز له.

المكلفين المسجلين مسبقا برقم مميز ولديهم معرف في البوابة يستطيعون معالجة ذلك بالضغط على أيقونة تسجيل الدخول وإدخال معرفهم السابق (البريد الإلكتروني) وبعد ذلك سيتم ارسال رقم سري على البريد الخاص بالمكلف يستخدم مره واحده.

من فضلك قم بالتواصل مع مركز الاتصال الموحد لتقديم المساعدة لك.

من فضلك استخدم " نسيت كلمة المرور" وذلك بالضغط على "تسجيل الدخول" فقدت كلمة المرور.

اسم المستخدم هو معرف البريد الالكتروني المسجل خلال عملية التسجيل في البوابة.

هيئة الزكاة والدخل تحتاج إلى رقم هاتفك المحمول وذلك لإكمال عملية التسجيل المبدئي في البوابة وبعدها حتى تستقبل الرمز المرسل إلى هاتفك عند تسجيل الدخول في كل مرة لبوابة الهيئة.

تستطيع فقط إضافة سجل تجاري واحد فقط في النشاط الواحد وتستطيع إضافة أكثر من رخصة في كل الأنشطة المتعلقة بذلك النشاط.

اعتمادا على البيانات المرتبطة بوزارة التجارة أو الرخص في الأمانات، إذا لم تكن بيانات السجل التجاري أو الرخصة غير مقارنة لما هو مسجل في وزارة التجارة أو الأمانات فإنه ستظهر علامة الخطأ ويلزمك تعبئة رقم السجل التجاري الصحيح أو الرخصة.

يمكنك تغيير الشخص الذي يمكن الاتصال عن طريق إضافة شخص جديد وترسيم شخص موجود.

نعم، يمكنك إضافة شخص الاتصال الجديد الذي هو ساري المفعول في الوقت الحاضر من خلال النقر على زر إضافة جهة اتصال شخص في بيانات النشاط الرئيسي.

نعم، على أساس نوع المكلف الخاص بك يلزم أن يكون الحد الأدنى اثنين من المساهمين وينبغي أن يكون هناك من بداية تاريخ النشاط.

نعم، لا يمكنك تغيير نهاية سنتك المالية (الشهر واليوم) إذا كنت مكلف فردي، وستكون على النحو التالي:

  • - إذا كنت فردا سعودي، عندها ستكون نهاية سنتك المالية هي سنة واحدة من بداية نشاطك التجاري ولا تستطيع تغييرها.
  • - إذا كنت فردا غير سعودي وانت اخترت "طريقة المحاسبة "للحفاظ على السجلات المالية الخاصة بك، ثم سيكون لديك اثنين من الخيارات أدناه للحصول على نهاية سنتك المالية.
    • بالضبط سنة واحدة من تاريخ بدء النشاط التجاري الخاص بك.
    • ينتهي تماما من السنة التي تبدأ فيها نشاطك التجاري.

  • إذا أدخلت تاريخ الإيداع البنكي أو القيمة عندها تحتاج إلى اكمال الحقول المتبقية وترفقها كدليل، وإذا لم تريد إدخالها عندها يمكنك إزالة حقول القيم لتجنب الأخطاء.

نحن نجمع المعلومات الصحيحة والمفصلة بطريقة سليمة مع المرفقات المطلوبة وذلك لتوفير الخدمات الصحيحة والمناسبة للمكلف. لذلك يلزمك تعبئة النموذج بالمعلومات الصحيحة وارسالها.

عملية التسجيل تتضمن خطوات عديدة عبر الخريطة الموضحة في القائمة، والخطوة التالية لا تتم إلا إذا تم ادخال البيانات الأساسية في كل خطوة.

الخطأ يحدث عندما:

  1. مربع التحديد “للنشاط الرئيسي" لم يعلم بأي نشاط.
  2. مربع التحديد "للنشاط الرئيسي" عُلّم لأكثر من نشاط واحد في الفروع.
  3. تفاصيل التصاريح للنشاط الرئيسي لم تحفظ في الجدول الخاص بها وذلك بواسطة الضغط على "إضافة رخصة" عدما تكون بيانات الرخصة مدخلة أو "إضافة نشاط" عندما تكون بيانات السجل الرئيسي مدخلة.

النشاطات المتعددة تستطيع أن تضيفها من خلال الضغط على "إضافة نشاط" ولكن هذا الخطوة لا تتم حتى يتم حفظ بيانات النشاط الرئيسي.

نعم، يلزمك التسجيل في هيئة الزكاة والدخل إذا كنت تمارس نشاط تجاري في المملكة.

لا، يلزمك فقط التسجيل مرة واحدة في الموقع مع ذكر كل التفاصيل عن أنشطتك التجارية في المواقع المختلفة في المملكة. يلزمك فقط تقديمها بمواقعها في النشاطات في نموذج التسجيل.

نعم، إذا كنت غير قادر على ارسال التسجيل الجديد/التحديث/التغيير على البيانات في نموذج التسجيل عندها، قم بحفظ ذلك كمسودة وأرسلها لاحقا.

سيكون نموذج التسجيل محفوظ اوتوماتيكيا عندما تنتهي من تعبئته والانتقال بين الأقسام، لكن إذا قمت بتسجيل الخروج أو أغلق المتصفح لأي سبب كان ولم تقم بحفظ المعلومات كمسودة فإنك ستفقد المعلومات المدخلة. لذا ننصحك بحفظ كل خطوه كمسودة عند الانتقال بين الخطوات الخاصة بالنموذج في البوابة.

يرجى الاتصال بالهيئة لفتح هذا الإقرار.

بعد تلقى رسالة رد من الهيئة، يمكنك إضافة مرفقات.

هو رمز الانتظار بسبب بطء الاتصال بشبكة الانترنت. يرجى الانتظار بينما حتى يتم تنزيل الصفحة.

يأخذ رقم الفاتورة سداد 1-2 دقائق حتى يتم انشاءه. يرجى الانتظار وانقر زر التحديث. كما يمكنك أيضا زيارة موقع الهيئة في وقت لاحق والتحقق من تفاصيل الفاتورة. كما سيتم إرسال تفاصيل الفاتورة على بريدك الإلكتروني وهاتفك المحمول المسجل لدينا. كما يمكنك أيضا تحميل أو عرض كل المراسلات ذات الصلة من خانة المراسلات.

مكون من 11 رقما. متوفرة في الجزء العلوي من نموذج الإقرار جنبا إلى جنب مع اسم النموذج.

يكون ذلك بسبب نظام الشاشة إعدادات حجم المتصفح الخاص بك. يرجى تقليل حجم المتصفح الخاص بك من خلال الإعدادات.

ترد تفاصيل تسجيلك في هذه الخطوة. إذا كانت المعلومات غير صحيحة، يرجى تقديم نموذج استمارة تغيير التسجيل لتحديث المعلومات الخاصة بك عبر ايقونة تفاصيل التسجيل.

يرجى التحقق من الشاشة، يجب أن يكون هناك تسليط الضوء على حقل معلم بالأحمر مع اقتراح متاح كمرشد. ضع المؤشر في هذا الحقل المحمر لمعرفة الخطأ.

استكمل جميع أجزاء الإقرار لتحرير زر التقديم والإرسال. انقر على زر "التحقق من صحة" لتسليط الضوء على الحقول الفارغة في الخطوة الحالية.

يمكنك تحميل نوع معين من الملفات "DOC، DOCX، XLS، XLSX، PDF، JPG"

استنادا إلى نوع دافعي الضرائب وطريقة المحاسبة، اقرار الزكاة أو الضريبة ستكون متاحة في الموعد المقرر “مستحقه" (الواجب تقديمة)

انقر على الاقرار السنوي "المستحقة" (الواجب تقديمه) لبدء تقديم الاقرار.

لا يوجد حد للمرفقات العامة. وملف واحد فقط يسمح به للمرفقات المحددة.

يكون الاقرار متاح للفترة الحالية في تاريخ نهاية الفترة الزكوية او الضريبية الخاصة بك كاملة.

يرجع ذلك إلى الاتصال بالإنترنت. الرجاء إغلاق المتصفح وإعادة تسجيل الدخول.

انقر على "اقرار ضريبة استقطاع جديد" ثم قم باختيار الفترة (الشهر، السنة) الخاصة بالنموذج رقم(06). يتم تحديد الفترة (الشهر، السنة) هجري او ميلادي على أساس بيانات التسجيل الخاصة بك.

أدوبي لديه اقترح الحل https://helpx.adobe.com/livecycle/kb/xfa-forms-firefox-chrome.html عن طريق تعطيل "الكروم عارض PDF" المساعد. مجرد نسخ عنوان الموقع أدناه في شريط العنوان في جوجل كروم: تحميل الصورة هنا الكروم: // الإضافات ثم تعطيل البرنامج المساعد ملحوظ أدناه

نعم يمكنك حذف الاقرار بالنقر على زر "تجنب" عندما يكون نموذج (06) في حالة "متوقفة". إذا قدم الاقرار في هذه الحالة (نموذج رقم 06) الرجاء الاتصال بمركز آمر.

لا، الرجاء الحفاظ على البيانات الخاصة بك عن طريق النقر فوق حفظ كمسودة الزر بعد كل خطوة.

باستثناء النموذج رقم (06)، يمكنك تقديم الاقرارات الاخرى بقيمة "لا شيء".

هي حالات مختلفة لنماذج الإقرار للأغراض التالية:

لتقديم نموذج الاقرار (09)، يجب أن يكون هناك نموذج واحد لإقرار(06) على الاقل سبق تقديمه لأي شهر خلال الفترة المفوترة.

يمكنك إما الضغط على زر العودة / التالي أو النقر مباشرة على رقم الخطوة المتاح في الخارطة.

تقديم الإقرار يجب أن يكون في ترتيب تسلسلي. يمكنك فتح إقرار العام المقبل إذا كان إقرار السنة السابقة في وضع المفوتر.

يرجى زيارة الفرع المحلي الخاص بك أو الاتصال بالهيئة لهذا الغرض.

إذا كان الإقرار في واحده من الحالات التالية، فإن هذا يعني بأن اقرارك تتم معالجة من قبل الهيئة:

  • تحت عملية الدفع
  • متوقفة في التعديل
  • في معالجة
  • تحت الاعتماد
  • مرفوض

بعد تلقى رسالة رد من الهيئة، سوف تكون قادر على التحرير.

تظهر التواريخ المحددة لتقديم الإقرارات والفواتير المستحقة على المكلفين خلال الشهر الحالي والمقبل.

يمكن للمستخدم أن يتقدم بطلب إلى الهيئة باستخدام أي من الخدمات التالية بالنقر على "إنشاء طلب":

  • طلب تمديد المهلة المحددة
  • طلب تخفيض المبالغ المدفوعة مقدما
  • طلب لرفع استرداد المحظورة / المعلقة
  • طلب لجدولة الفحص الميداني
  • طلب لنقل المكلف
  • طلب للحصول على شهادة
  • طلب الحصول على التصعيد(طلب تصعيد اعتراض المكلف للجنة الإعتراض)
  • طلب خطة التقسيط
  • طلب الحصول على افراج عن عقد

تاريخ كامل للمراسلات التي أرسلت لكم متاحه هنا.

إذا كان المكلف لديه مبالغ مدفوعة بالزيادة مقدماً للهيئة في حسابه، فانه يمكن ان يقدم طلب استرداد للمبالغ الزائدة.

قم بتسجيل الدخول باسم المستخدم الخاص بك على البوابة وانقر على ايقونة طلب استرداد / طلب تحويل. ثم انقر على أي من ايقونة طلب الاسترداد او التحويل. ثم انقر على إنشاء جديد استرداد / طلب تحويل. قم بتعبئة الطلب وارسله. سوف تقوم الهيئة بالاتصال بك لتقديم الوثائق الأصلية التي تؤيد طلبك. وإذا كانت كل الوثائق صحيحة سوف يتم انجاز طلبك. وسوف تتلقى رسالة تأكيد من الهيئة.

يبلغ الحد الأدنى للاسترداد 250 ريال سعودي.

المتطلبات الأساسية للمتصفح.

إن بوابة الخدمات الإلكترونية الجديدة لهيئة الزكاة تعتمد على تقنية SAP UI5 و التي تتطلب النسخ الجديدة من المتصفحات.
إستخدام بوابة الخدمات الإلكترونية يتطلب واحد من المتصفحات التالية:

(الإصدار الأخير)

(الإصدار الأخير)

(الإصدار الأخير)

 الإصدار 10 او اعلى

ملاحظة: لن تستطيع الدخول على بوابة الخدمات الاإلكترونيه الجديدة الخاصة بهيئة الزكاة و الدخل مالم تقم بتحديث الإصدار الخاص بالمتصفح الحالي او فتح البوابة عن طريق متصفح اخر.

كما اننا ننصح ايضا بتهيئة الشاشة على 1028x768 كحد ادنى للوضوح و حجم 100% لشلشة المتصفح.

إستخدام الكوكيز

.الكوكيز ملفات مؤقته تستخدم لتتبع الدخول على الموقع للمساعدة على الإستخدام الامثل. لن يتم حفظ اي بيانات شخصية بإستخدام الكوكيز

بما ان الكوكيز موجودة في متصفحك الخاص , الطريقة لتمكينها او حجبها تعتمد على المتصفح الخاص بك . لمزيد من المعلومات عن طريقة التحكم و تمكين او حجب الكوكيز الرجاء

الضغط هنا.

إستخدام جافا سكريبت

يجب ان يكون جافا سكريبت مفعل بشكل كامل على جهازك ليساعد على الإستخدام الكامل لخصائص الموقع.

البرامج المساعدة

لتتمكن من استعراض و تحميل بعض النماذج الموجوده على الموقع. ستحتاج إلى البرنامج المجاني (ادوبي اكروبات ريدر) Adobe Acrobat Reader. هذا البرنامج سيمكنك من تحميل النماذج جهازك الشخصي.

من خلال موقع ادوبي قم بإختيار نظام التشغيل الخاص بك مثل ويندوز 7 على سبيل المثال من القائمة المتاحة . اختر المكان المناسب لحفظ الملف. بعد إكتمال الحفظ قم بالضغط مرتين على الملف المحمل على جهازك ليقوم النظام بتنصيب البرنامج بشكل تلقائي.

 

هذه المسألة بسبب الكروم في بناء برنامج بي دي اف المساعد. قم بتعطيله باستخدام الخطوات ادناه:
واقترحت أدوبي حل https://helpx.adobe.com/livecycle/kb/xfa-forms-firefox-chrome.html لنفسه عن طريق تعطيل "الكروم عارض PDF" المساعد. مجرد نسخ عنوان الموقع أدناه في شريط العنوان في جوجل كروم:
الكروم: // الإضافات
ثم تعطيل البرنامج المساعد ملحوظ أدناه

طلب خطة التقسيط متاحه في لوحة العمل في قسم الطلبات.

طلب شهادة الزكاة متاحه في لوحة العمل للمكلفين في قسم الطلبات.

طلب الإفراج عن عقد متاح في لوحة العمل للمكلفين في قسم الطلبات.