خدمات الفاتكا تسجيل الدخول

تمهيد :

"الفاتكا" (FATCA) عبارة عن مصطلح أمريكي مختصر يعني نظام الالتزام الضريبي على الحسابات الأجنبية التي يملكها الأمريكيون المقيمون في الخارج (Foreign Accounts Tax Compliance Act) . ويلزم هذا النظام الأمريكي المؤسسات المالية في الخارج بضرورة الكشف عن الحسابات التي تعود لأشخاص أمريكيين، من أفراد أو شركات أو غيرهم سواء أكان هؤلاء مقيمون داخل الولايات المتحدة أو خارجها، لإدارة الضرائب الأمريكية. وقد قامت الولايات المتحدة بإبرام اتفاقيات مع دول كثيرة لتقوم المؤسسات المالية في تلك الدول بتزويد إدارة الضرائب الأمريكية ببيانات مالية عن عملائهم من الأمريكيين، ومتعارف على هذه الاتفاقيات باسم "اتفاقيات الفاتكا".

 وقد تم التفاوض بين المملكة والولايات المتحدة لإبرام هذه الاتفاقية بهدف تسهيل مهمة المؤسسات المالية في المملكة فيما يتعلق بالإبلاغ عن حسابات عملائها من الأمريكيين، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية من قبل البلدين قريباً. وبعد التوقيع والمصادقة والنفاذ يتم بناءً على هذه الاتفاقية تبادل تلك المعلومات بين السلطتين المختصتين في البلدين: هيئة الزكاة والدخل وإدارة الضرائب الأمريكية.

ومطلوب من المؤسسات المالية في المملكة تزويد هيئة الزكاة والدخل بهذه البيانات ضمن مهل محددة ووفقاً لنماذج موصوفة على أن تقوم الهيئة بتزويد إدارة الضرائب الأمريكية بها، وتراعي المؤسسات المالية في إعدادها لهذه البيانات الحرص والعناية الواجبة، وتكون كل مؤسسة مالية مسؤولة عن بيانات عملائها من الأمريكيين. 

وسيتم بعد التوقيع على الاتفاقية والمصادقة عليها وضع هذه الاتفاقية وكذلك أية مستندات نظامية أخرى ذات صلة على هذا الموقع لفائدة المعنيين بها.

تسجيل جديد  تسجيل الدخول

لمزيد من المعلومات ، يرجى التواصل مع إدارة العمليات والشؤون الدولية بهيئة الزكاة والدخل.

روابط مهمة : FATCA-XML-Schemas

يرجى التواصل مع إدارة العمليات والشؤون الدولية بهيئة الزكاة والدخل على البريد الالكتروني التالي : PIA@gazt.gov.sa

ادلة الاستخدام: دليل التسجيل