المؤتمر الضريبي الخامس

التاريخ
-

المنتدى الضريبي للشرق الأوسط / شمال أفريقيا هو تجمع دولي يضم كبار المسئولين الحكوميين في مجال إدارة وسياسة الشئون الضريبية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إضافة إلى الخبراء الأكاديميين وخبراء هذا المجال وممثلين من المنظمات الدولية. ويضم هذا المنتدى هؤلاء القادة ورواد المجال لمواجهة التحديات المشتركة وتبادل أفضل الممارسات في مجال الضرائب.وتمر دول المنطقة بتغيرات هائلة، فبينما تتجه بعض الدول النفطية نحو تنويع اقتصادها، تحاول دول أخرى إيجاد طرق لإعادة هيكلة اقتصادها وتوفير فرص عمل لتلبية احتياجات القوى العاملة الشابة.
وقد لعب المركز الدولي للضريبة والاستثمار (ITIC) دورا تحفيزيا في تنظيم أول منتدى ضريبي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2010م في دولة قطر حيث كانت أول مرة يتم فيها تنظيم مثل ذلك الحدث في المنطقة. وعقدت اجتماعات سنوية متتالية في كل من دول تركيا وعمان وتونس وعليه تم تأسيس المنتدى بوصفه تجمعا سنويا لخبراء ومحترفي مجال السياسات والممارسات الضريبية في المنطقة، حيث قامت الدول المشاركة بتبادل خبراتها وفحص المسائل والقضايا ذات الاهتمام العام والمشترك، واكتساب الرؤى والأفكار حول الحلول المستخدمة في اقتصاديات الدول الأكثر تقدما.
يجري تنظيم هذا المنتدى كاجتماع مصغر وحصري لتعزيز الشكل التفاعلي للمشاركة. ويستكمل اجتماع هذا العام ما تم تحقيقه من نجاح في السنوات السابقة ويغطي عددا من دورات الانعقاد المهنية التفصيلية مثل المسائل والأمور السياسية الهامة التي تواجه المنطقة. وجدير بالذكر أنه تم تحديد جدول أعمال الاجتماع بمساعدة اللجنة الإدارية المكونة من مسئولين رئيسيين من الدول المشاركة بما يضمن مشاركة فعالة من جميع  الدول المشاركة.