الهيئة العامة للزكاة والدخل تقدم ورشة عمل المفوضية الأوروبية

أُقامت الهيئة العامة للزكاة والدخل بمقرها الرئيسي بالرياض أعمال ورشة "إنشاء وتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة" وذلك بالتعاون مع المفوضية الأوروبية ولمدة ثلاثة أيام للفترة من 23-21 فبراير، وتأتي هذه الورشة التأهيلية في إطار جهود الهيئة التعاونية مع المنظمات الدولية ذات الخبرات الطويلة والتجارب المتراكمة في مجال إعداد الأنظمة الضريبية وتطبيقاتها. وقد حضر هذه الورشة ممثلين من دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية.
وقد رحب سعادة مدير عام الهيئة العامة للزكاة والدخل الأستاذ/ طارق بن عبدالرحمن السدحان بالمشاركين والضيوف متمنياً لهم طيب الإقامة في المملكة والتوفيق في تحقيق ما يصبو إليه الجميع من نقل للمعرفة والخبرات في مجال إنشاء وتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة.
وقدم الورشة من المفوضية الأوروبية كل من الدكتور وولفغانغ بيرغر كبير مستشاري السياسات بوزارة المالية في النمسا، والسيد ستيفان فوسل كبير مستشاري ضريبة القيمة المضافة بمكتب الضرائب بولاية بافاريا في ألمانيا، والسيد روسن ايفانوف مدير الضريبة ومديرية منهجية الضمان الإجتماعي بوكالة الدخل القومي في بلغاريا، والسيد بيتر تسانكوف الخبير بمجال إيرادات الدولة بوكالة الدخل القومي في بلغاريا. وقدم الأستاذ/ عبدالرحمن المنيف من أمانة مجلس التعاون لدول الخليج عرض عن الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي.
وتهدف الورشة لعرض أفضل الممارسات في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وكذلك مناقشة التنسيق عبر الحدود بين دول مجلس التعاون الخليجي لتطبيقها في إطار الإتفاقية الخليجية لضمان تنفيذها بالشكل السليم وتجنب التهرب الضريبي.
الجدير بالذكر أن المفوضية الأوروبية هي جهاز الاتحاد الأوروبي التنفيذي، وهي مسئولة عن تطبيق التشريعات الصادرة من البرلمان والمجلس الأوروبي (توجيهات، تعليمات، قرارات)، وتشرف على الميزانية والبرامج التي يوافق عليها البرلمان، وتتمتع المفوضية بأدوار مهمة أخرى حيث تقوم بالمشاركة في مناقشة الإتفاقات التجارية، والاتفاقات مع الدول النامية وتمهيد المشاريع المتعلقة بالميزانية وإدارة رؤوس أموال دول الاتحاد.
 
Thumbnail
Thumbnail
Thumbnail