الهيئة العامة للزكاة والدخل تنظم لقاء مع مكاتب المحاسبة


 
3
 

 

الرياض :

عقدت الهيئة العامة للزكاة والدخل لقاء مع مكاتب المحاسبة العاملة في المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار ما تنفذه الهيئة من خطط وبرامج تستهدف تسهيل امتثال المنشآت لمتطلبات ضريبة القيمة المضافة التي سيتم تطبيقها في1يناير 2018م.

 

وحثّت الهيئة المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال على ضرورة التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة قبل20ديسمبر 2017 لتلافي التعرض للغرامات المالية و ايقاف الخدمات الحكومية . كما أكدت على أهمية التسجيل لأغراض الضريبة، كونه يسمح للمنشآت باسترداد الضريبة التي تحملتها على مشترياتها من السلع والخدمات ، إضافة إلى تنظيم المعاملات المالية من خلال اصدار الفواتير الضريبية والتي سوف تساعد المنشآت المسجلة لأغراض الضريبة في معرفة الضريبة على المدخلات (المشتريات) والضريبة على المخرجات (المبيعات) بشكل واضح.

 

وحضر اللقاء الذي افتتحه معالي المهندس سهيل أبانمي محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل، مجموعة من الخبراء والمتخصصين الذين يمثلون المكاتب المحاسبية، حيث يأتي هذا اللقاء ضمن إطار المبادرات التوعوية التي تقوم الهيئة بتنظيمها تمهيداً لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.


وبهذه المناسبة، قال معالي محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل المهندس سهيل أبانمي: " تلعب المكاتب المحاسبية دوراً حيوياً في دعم عملية استعداد المنشآت من خلال الدور الذي يضطلع به المستشارون المحاسبيون في مساعدة المنشآت على تعديل أنظمتها المحاسبية لتتناسب وتتوائم مع متطلبات نظام ضريبة القيمة المضافة".

 

وأضاف: "بناءً على ذلك، نتوقع من مكاتب المحاسبة القيام بالتأكد من جاهزية عملائها من المنشآت ومساعدتهم على استكمال المتطلبات الخاصة بالضريبة وأن تتعاون المنشآت في هذا الجانب وتسارع بالتسجيل لأغراض نظام الضريبة قبل الموعد المحدد".

 

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد دعت المنشآت المؤهلة التي تتخطى إيراداتها السنوية 1,000,000 ريال سعودي إلى التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر 2017 وذلك عبر الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA. فيما تم منح المنشآت الصغيرة التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 375,000 و 1,000,000 ريال سعودي مهلة حتى 20 ديسمبر 2018 لاستكمال عملية التسجيل لأغراض الضريبة.

 

النسخة المصغرة

 

النسخة المصغرة